7 طرق في التسويق للمطاعم وأكثر الأفكار الإبداعية لها

خطوات التسويق للمطاعم

طرق التسويق للمطاعم


يحتاج التسويق للمطاعم إلى خطط تسويق جيدة، تعمل هذه الخطط على فهم الاحتياجات والاهتمامات للعملاء لتوفيرها لهم، وكسب ثقتهم، وتعد هذه الخطط بمثابة القائد والدليل وخارطة الطريق التي تساعد أصحاب المطاعم في زيادة المبيعات وتحقيق أعلى نسب من الأرباح.

ولكي تصل إلى خطة مميزة لتسويق مطعمك تجذب العديد من العملاء لابد من استخدام أفكار إبداعية تتجاوز العروض الترويجية والحملات الإعلانية، وإنشاء خطة تمتد لتشمل تحسين الخدمات للعملاء، وضمان الولاء مع تقديم أسعار مناسبة لهذه الخدمات.

كما أن التسويق للمطاعم يتطلب خطط تسويق فعالة ومناسبة لضمان النجاح والاستمرارية في تحقيق الأهداف على المدى الطويل، وتكون تلك الخطط قابلة للتعديل حسب متطلبات السوق.

طرق التسويق للمطاعم

يمكن التسويق للمطاعم من خلال عدة طرق حديثة، وهذه الطرق تساهم في زيادة المبيعات، وتعزيز الاسم أو العلامة التجارية لهذه المطاعم، ومن هذه الطرق ما يلي:

1. إنشاء موقع إلكتروني للمطعم

يظن العديد من أصحاب المطاعم أن إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمطعم ليس ضرورياً، ولكن هذا ليس صحيحاً، بل هو ضروري وذو أهمية كبيرة إذا تم مراعاة المعايير الجيدة في تصميمه، وهذه المعايير هي:

  • توفير خيارات تقديم الملاحظات والمراجعات.
  • توفير الحجز للأماكن ومعرفة عدد الأماكن الشاغرة في المطعم من خلال الموقع.
  • تسهيل عمليات السداد عبر الإنترنت.
  • تقديم قائمة للأطباق المقدمة في المطعم مع بيان أسعارها، وتوفير تفاصيل كاملة عن الوجبات العائلية.
  • سرعة التواصل مع الزبائن وتنفيذ الطلبات.
  • توفير خدمة تتبع الطلبات أثناء التحضير والتوصيل.
  • تحديد الموقع بأكثر من لغة لتوسيع القاعدة الجماهيرية المستهدفة.

2. توفير قوائم طعام أون لاين

يعد توفير قائمة طعام مميزة عبر الإنترنت من أهم طرق التسويق للمطاعم، حيث توفر قوائم الطعام الرقمية ما يلي:

  • جذب العديد من العملاء، لأن القوائم تقوم بدور الإعلان و تستخدم كوسيلة ترويج فعالة على الإنترنت خاصة العملاء الجدد.
  • الحفاظ على رواد المطعم من خلال مشاركتهم والتفاعل معهم بسهولة من خلال الإنترنت.
  • تعزيز العلامة التجارية وانتشارها بشكل واسع، وتعزيز تجربة رواد المطعم.

3. إنشاء حساب خاص بالمطعم على Google my Business

يقدم محرك البحث جوجل خدمة مجانية للتسويق للمشاريع الصغيرة الناشئة، تسمح هذه الخدمة بظهور المطعم في النتائج وعلى خرائط جوجل، ويمكن من خلال هذه الطريقة الوصول إلى الجمهور المستهدف بكل سهولة عندما يقومون بالبحث عن أقرب مطعم من خلال جوجل.

ومن الضروري توفير وسائل اتصال متعددة لسهولة التواصل مع العملاء والحرص على طلب نشر مراجعتهم من خلال هذه المنصة لتعزيز الثقة والمصداقية وكسب عملاء جدد.

4. تحسين محركات البحث

يمثل التسويق للمطاعم عبر المنصات المختلفة أمراَ هاماً في وقتنا الحاضر، ولكي يصل العملاء إلى المطعم بسهولة وسرعة لابد من استخدام تقنيات تحسين السيو، والتي تضمن ظهور المطعم في نتائج البحث المتقدمة عندما يقوم العملاء بالبحث عنه عبر الإنترنت.

5. عمل صفحات للمطعم على مواقع التواصل المختلفة

من الوسائل التسويقية القوية وذات فاعلية وتأثير كبير في عملية التسويق للمطاعم، إنشاء صفحات خاصة للمطعم على العديد من مواقع التواصل، واستغلال هذه الصفحات في التواصل المستمر مع العملاء. ويمكن التسويق للمطعم من خلال هذه الوسائط بالطرق الآتية: 

  • مخاطبة العملاء بلغة مناسبة وأسلوب جيد لضمان الاستمرار في التواصل مع المطعم.
  • استخدام محتوى ملائم و جذاب، والإهتمام بالهوية الدعائية للمطعم.
  • التفاعل الدائم مع الزبائن من خلال الرد على التعليقات والاستفسارات.
  • تقديم محتوى جيد ويراعى فيه جمال الصور وتقديم صور للأطباق بأسلوب احترافي، واستخدام الفيديوهات المتنوعة.
  • عمل مسابقات من خلال مواقع التواصل لتعزيز ارتباط الزبائن بالمطعم.
  • التعاون مع بعض المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي للترويج وجذب زبائن جدد.
  • يمكن استخدام تقنيات البث المباشر على مواقع التواصل وعرض طريقة تحضير الأطباق الشهيرة والأكلات التي يقبل عليها الزبائن بشكل دائم.

6. تقديم عروض ترويجية للمطاعم

من الطرق المبتكرة في التسويق للمطاعم، تقديم عروض ترويجية مناسبة للزبائن مع اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، ومن الأفكار التسويقية التي يمكن استخدامها في المطاعم ما يلي:

  • تقديم خدمة الإنترنت مجاناً للزبائن في المطعم.
  • توفير كوبونات خصم للزبائن وخاصة العائلات.
  • تقديم الهدايا  للأطفال مع الوجبات.
  • إضافة قطع حلوى صغيرة عند طلب المشروبات الساخنة.
  • تقديم بعض العينات المجانية للأطباق الجديدة ليتعرف الزبائن عليها.

7. المشاركة في عدد من الخدمات الخيرية والمجتمعية

من خلال الخدمات المجتمعية يمكن الحصول على دعاية مجانية، والترويج للمطعم بشكل جيد، كما أن المبادرات الخيرية تولد تواجداً كبيراً على الإنترنت، مما يساهم في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بالمطعم، ومن أمثلة الخدمات الخيرية والمجتمعية:

  • دعم القضايا التي يهتم بها المجتمع خاصة وقت الأزمات، وإطعام المحتاجين.
  • المشاركة في دعم قضايا خيرية.
  • التبرع بكميات الطعام المتبقي لعدد من المؤسسات الخيرية.

إنشاء استراتيجية التسويق للمطاعم

يعد إنشاء استراتيجية التسويق للمطاعم من الأولويات التي تضمن لأصحاب هذه المطاعم النجاح المستمر ودون حدوث مشكلات أو وجود عقبات، وحتى عند وجود المشكلات يكون هناك طرق للتغلب عليها سريعاً وعدم الإضرار بالمطعم أو سمعته وعلامته التجارية، ويمكن إنشاء استراتيجية التسويق للمطاعم من خلال الخطوات التالية:

1. توفير المقر المناسب للمطعم

في البداية يجب العلم بأن كل مطعم يجذب شريحة معينة من الناس، وتختلف الزبائن على حسب الطبقة الاجتماعية التي ينتمون إليها والمنطقة الجغرافية التي يقيمون فيها، لذا يجب اختيار مكان يناسب الجمهور الذي تستهدفه، وتحديد العملاء وفهم سلوكهم ومعرفة طريقة تفكيرهم.

ومن الضروري فهم مستوى الدخل الاقتصادي للجمهور المستهدف وتجنب تقديم خدمات مميزة لا يحتاج إليها الجمهور، وتعد تكلفة زائدة عليهم وعلى المطعم.

2. البحث عن المنافسين

في مجال التسويق للمطاعم تكون المنافسة شرسة، ولهذا من الضروري معرفة ما يقوم به المنافسون لك وحجم الأرباح المتوقعة لديهم، وأهم نقاط القوة وكيف يعملون على جذب وتحسين الولاء لعملائهم، كما يمكن الإطلاع على نقاط الضعف مثل الأطباق عالية السعر وأسلوب الخدمة الغير جيد.

3. اختيار قائمة طعام جيدة

اختيار قائمة الطعام أمر بالغ الأهمية في استراتيجية التسويق للمطاعم، ومن الضروري تحديث هذه القائمة وإضافة الأصناف التي يحبها الجمهور، وتقديم عروض موسمية على الأطباق الأكثر مبيعاً، وهذا يجعل الزبائن تشعر دائماً بأن هناك تطور باستمرار في المطعم، وترغب في تجربة الأكلات والأطباق الجديدة.

4. التقييم المستمر لأداء المطعم

من المهم وجود تقييم لأداء المطعم بالكامل، وتحديد نسبة تحقيق الأهداف في الفترة الزمنية التي تم تحديدها، ومعرفة عوامل القوة وأهم نقاط الضعف، لتعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف وحل المشكلات، ويكون ذلك من خلال تحليل دقيق لجميع مراحل العمل في المطعم، وهذا كله يساهم في الاستمرار بالنجاح والوصول إلى أعلى مبيعات وتحقيق الأرباح الجيدة.

الخلاصة

إن عملية التسويق للمطاعم لا تقتصر على توفير قوائم طعام شهية ولذيذة وموظفين ماهرين وخدمة تُسعد العملاء فقط، إنما هي استراتيجية تعمل على زيادة المبيعات من خلال جذب العديد من العملاء المحتملين ويكون ذلك من خلال عدد من الطرق المباشرة وغير المباشرة واستخدام التقنيات الحديثة، للمحافظة على العلامة التجارية وبقائها في المقدمة دائماً.

ويعد استخدام التكنولوجيا الحديثة في الترويج للمطعم من خلال الإنترنت، هو أكثر الوسائل استخداماً الآن، لما لها من فاعلية كبيرة في التسويق والوصول إلى أكبر عدد من الجماهير بشكل أسرع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *