متجر Woocommerce أشهر منصات التجارة الإلكترونية

إنشاء متجر Woocommerce

مميزات متجر Woocommerce


يعتبر متجر Woocommerce من المنصات التي يمكنك من خلالها بناء متجر إلكتروني، وقد حاز المتجر على إعجاب الملايين من المستخدمين، بفضل المميزات المتعددة التي جعلته على قمة المواقع التي تتيح إنشاء متاجر إلكترونية.

ويعد المتجر من الإضافات المجانية التي تعمل ضمن نظام ووردبريس، ويختلف تماماً عن المنصات والمتاجر الأخرى مثل متجر Shopify، حيث يمكن تأسيسه بشكل مرن عن طريق شركة استضافة خارجية وتحديد دومين مناسب من خلال مزود الخدمة الأنسب لك.

ويزداد متجر Woocommerce انتشاراً بفضل الإضافات التي يوفرها والتي تعمل على تعزيز المتاجر الإلكترونية وتحقق لها في النهاية زيادة المبيعات وتحقيق الهدف وهو الربح من المتجر. 

أهم مميزات متجر Woocommerce

يتميز متجر Woocommerce بمميزات عديدة، تجعله مناسباً لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ومن هذه المميزات ما يلي:

1. المتجر مجاني

تستطيع الاعتماد على منصة ووكومرس في إنشاء متجر إلكتروني دون دفع أي تكاليف، ولكن بالتأكيد ستحتاج إلى دومين واستضافة خاصين بك، ومن خلال ذلك ستظهر التكلفة الحقيقية للمتجر الإلكتروني حيث تقوم المنصات الأخرى لإنشاء المتاجر الإلكترونية بتضمين التكلفة الخاص بهما مع تكاليف الخدمة.

2. مفتوح المصدر

متجر Woocommerce مفتوح المصدر، وهو مثل الوورد بريس، حيث يمنحك حرية تعديل المتجر الإلكتروني بشكل كامل والتحكم في كل تفاصيله.

ويهتم المتجر بوجود تحديثات دورية، وتوفير أعداد كبيرة من المبرمجين له في جميع أنحاء العالم.

3. سهل الاستخدام

من السهل استخدام منصة ووكومرس، وهذه ميزة من أهم المميزات، حيث يسهل التعامل مع المنصة ويعتبر تنصيبها بسيط.

لا تحتاج المنصة إلى خبرات برمجية عالية، ومن السهل معرفة أساسيات المنصة وتعلمها في وقت قصير، كما يسهل عليك التحكم في المنصة بشكل كامل وبطريقة مرنة والقيام بالتعديل مباشرة.

4. توفير العديد من الإضافات والقوالب

يوفر متجر Woocommerce الكثير من القوالب المجانية أو القوالب المدفوعة، التي يمكنك الاعتماد عليها عند تصميم متجرك الإلكتروني، كما توجد مجموعة من الإضافات تساعدك في تحقيق جميع المتطلبات التي تحتاج لها في متجرك الإلكتروني.

وتستطيع التحكم في القوالب والإضافات بشكل تفصيلي، كما أن غالبية القوالب والإضافات الأساسية تتوافر مجاناً.

5. إنشاء متاجر بلغات متعددة

من أهم مميزات منصة ووكومرس أنها متاحة بحوالي 24 لغة مختلفة، من بين هذه اللغات اللغة العربية، وهذا سيساعدك كثيراً عند التعامل مع المنصة ويوفر لك الكثير من الوقت والجهد، ويجعلك تتعامل مع المنصة بطريقة أفضل وأسرع.  

6. توفير طرق دفع متعددة

تتيح منصة ووكومرس وسائل دفع متنوعة، مثل خيارات دفع أوفلاين كالدفع عن طريق الحوالات البنكية والدفع عند استلام المنتجات، أو الدفع عن طريق Pay pal.

كما تسمح لك المنصة إضافة خيارات دفع أخرى متعددة من خلال الإضافات الخارجية في ووردبريس مثل بوابة Paymob وبنك Skrill. 

 7. إنشاء متاجر بعملات ولغات متعددة

اهتم متجر  Woocommerce بتوفير متاجر إلكترونية متعددة العملات واللغات، حيث يتم تحديد اللغة والعملة تبعاً لبلد الزائر، وهذا يتم من خلال إضافات مجانية في المنصة يمكنك تنصيبها واستخدامها بسهولة.

8. إضافة المنتجات بأعداد غير محدودة

يسمح لك المتجر بإضافة منتجات بأعداد كبيرة غير محدودة على متجرك الإلكتروني، والتحكم فيها بصورة كاملة، وعرض كل المنتجات سواء كانت مادية أو غير ذلك من الخدمات الأخرى.

9. صديق لمحركات البحث

متجرك الإلكتروني هو عبارة عن موقع إلكتروني من بين العديد من المواقع، ولن يتمكن العملاء من مشاهدته إلا عندما يظهر في نتاج المحركات التي يبحثون عليها، وهنا تبرز أهمية منصة ووكومرس التي توفر التهيئة للمتاجر الإلكترونية على محركات البحث.

منصة ووكومرس هي إضافة للمنصة المشهورة ووردبرس التي تستحوذ على حوالي 37.5% من جميع المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وتعد من أكبر الأنظمة لإدارة المحتوى في العالم، وتراعي المنصة معايير السيو وقواعده، وهذا يعزز من ظهور متجرك في مقدمة نتائج محركات البحث، ويساهم في زيادة زوار المتجر وزيادة البيع.

10. الحرية في التخصيص

يمنحك متجر  Woocommerce عند إنشاء متجرك الحرية في التخصيص، فأنت المتحكم في حسابات العملاء، وطريقة العرض للمحتوى، ومستويات المخزون، وتوسيع نطاق النشاط التجاري الذي تعمل فيه.

كما يتيح المتجر التكامل مع التطبيقات المحلية أو الخارجية، أو أي خدمات أخرى، وإمكانية إمداد متجرك بقصص عن العملاء، كما يراعي تجارب المستخدمين والاحتياجات لتجارتك الخاصة.

طريقة إنشاء متجر ووكومرس الإلكتروني

بخطوات بسيطة وسهلة تستطيع إنشاء متجرك إلكتروني على ووكومرس، دون الحاجة إلى امتلاك مهارات في البرمجة، حيث يتم إنشاء المتجر من خلال الخطوات التالية:

1. امتلك موقعاً على الووردبرس

لابد أن يكون لديك موقعاً على الووردبريس، لأن منصة ووكومرس هي إضافة مجانية تابعة لهذا الموقع، وعند الشراء يجب الحصول على اسم نطاق موقعك وشراء واحدة من خدمات الاستضافة.

خدمة الاستضافة تجعل موقعك متصلاً بشبكة الإنترنت ومتاحاً للتصفح في أي وقت، ولابد من اختيار واحدة من خدمات الاستضافة التي تكون مناسبة للموقع.

2. التثبيت لإضافة ووكومرس

بعد تحميل وتثبيت الووردبرس عليك الذهاب إلى لوحة التحكم Admin Panel ولكي تستطيع الدخول إليها  اكتب عنوان الرابط الخاص بك وكتابة wp-admin، ثم سجل للدخول على الموقع.

عقب تسجيل الدخول عليك الذهاب إلى صفحة الإضافات وستجد كل الإضافات التي قمت باختيارها عند إنشاء موقعك الخاص على الووردبريس، اضغط على علامة إضافة جديدة الموجودة بجوار العنوان.

ابحث عن متجر Woocommerce واضغط على مفتاح التنصيب، وفي النهاية قم بالنقر على مربع التفعيل الآن ليتم التثبيت بنجاح.

3. محلل المتجر

عقب تنشيط ووكومرس وتهيئته، ستنتقل إلى مرحلة الاستبيان التي تتضمن عدة أسئلة لمعرفة طبيعة نشاطك التجاري وأهدافه، وهذا يساعد في اختيار الوظائف والمهام المناسبة التي ستحتاج إليها، وتقرير ما هي الملحقات والإضافات المجانية أو المدفوعة التي يمكن استخدامها لتعود بالنفع على أنشطتك التجارية.

من الأسئلة التي ستطرح عليك، أين يقع المتجر؟ وما هي طبيعة النشاط التجاري الذي ستقوم به؟وما هي هي المنتجات بالتحديد التي سيتم إضافتها؟ ومن خلال الإجابات سيتم عرض العديد من الملحقات.

4. تحديد القالب المناسب

يكون العديد من المستخدمين انطباعاً أولياً عندما يزورون المواقع الإلكترونية، لذا من الضروري عدم التهاون عند اختيار القالب المناسب، حيث تقرر هذا من خلال المنتجات التي يشاهدها المستهلكون ومتى يكون ذلك وكيف.

لا يقتصر التأثير للقالب على خلق الانطباعات الجيدة فقط، وإنما يعمل على تشجيع العملاء على الاستمرار بالموقع والتصفح حتى يصلوا إلى مرحلة الشراء، وعند وجود مشكلات به يكون لذلك تأثير خطير على الموقع.

مثل اختيار نمط معقد أو غير متوافق مع الأجهزة والهواتف المحمولة، أو أن يكون التصفح بطيء، وغيرها من مشاكل أنظمة التشغيل.

5. تخصيص المتجر على منصة ووكومرس

عليك في هذه المرحلة تخصيص متجر يلبي احتياجات النشاط التجاري الذي ستقوم به، ويقدم ووكومرس نسخة تجريبية لمعرفة شكل الموقع عند بداية العمل والبيع الفعلي.

قم بإنشاء الصفحة الرئيسية، وقم برفع الشعار التجاري الخاص بك، وينبغي مراعاة توافق الشكل والألوان مع نشاطك التجاري.

6. إضافة منتجات المتجر

من مميزات متجر Woocommerce السماح بإضافة منتجات تحت تصنيفات مختلفة ليسهل متابعتها فيما بعد، ويمكن تصنيف هذه المنتجات عندما تقوم بإضافتها أول مرة أو تأجيل ذلك لوقت لاحق.

يتم إضافة المنتجات يدوياً من خلال الذهاب إلى صفحة المنتجات ثم إدخال الاسم والوصف للمنتج، ثم إدراجه في قسم التصنيفات وإضافة الوسم الخاص به، ثم حدد الصورة ونوع المنتج. يمكنكم التعرف على أهمية تحليلات التجارة الإلكترونية.

7. تحديد سياسة الشحن

مرحلة الشحن من المراحل الهامة لتداخل العديد من الأطراف فيها، وتحتاج إلى متابعة مستمرة، لذا يجب التأكد من جميع الإجراءات التي ستتم في هذا الجانب.

في البداية اختر شركة الشحن والطرق التي سيتم الشحن بها، ثم حدد حلول التنفيذ، وقم بتحديد السعر والوزن وقيمة الشحن الدولي والتأمين. قد يساعدك التعرف على طريقة التسويق لمتجر إلكتروني.

8. تحصيل المدفوعات

الهدف من تكوين متجرك الإلكتروني هو زيادة المبيعات لتحصيل أعلى ربح، وقد تكون طريقة الدفع من المعوقات لإتمام البيع، لذا وفر متجر Woocommerce عدة طرق للدفع منها بطاقات الائتمان والشيكات والتحويلات المصرفية، أو النقد عند تسليم المنتج.

كما وفر ووكومرس خاصية مميزة للدفع وهي إمكانية تحصيل المدفوعات عند عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، وتقبل العديد من البوابات الإلكترونية مثل باي بال وأمازون، ويمكن اختيار وتحديد بوابات الدفع الموجودة في قسم الملحقات، ثم القيام بتثبيتها وتنشيطها.

الخلاصة

يحقق لك متجر Woocommerce امتلاك متجر الكتروني متميز في عصر يعتمد على التجارة الإلكترونية أكثر وأكثر كل يوم، ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات هذه التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية نحو 28 مليار دولار خلال الأعوام القادمة.

وتستطيع من خلال المتجر تحقيق نتائج جيدة من حيث الظهور في محركات البحث، لأن المتجر من إضافات الووردبريس الذي شاع استخدامه في إنشاء المواقع.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *