تعرف على أهم مبادئ الإدارة للحصول على عمل ناجح

مبادئ الإدارة

مبادئ الإدارة


مبادئ الإدارة من أهم المعلومات التي يجب على كل مدير معرفتها بالتفصيل، لأن الحصول على نتائج مميزة من العمل يأتي من خلال اتباع أفضل الأسس الحديثة التي تضمن توفر الراحة النفسية والعدل وغيرها من الأمور التي تساعد على وجود بيئة مشجعة للإنتاج.

كما يجب أن يتم ترك كافة الطرق التقليدية واتباع أحدث الأسس في الإدارة، لتوفير أجواء تشجع على الإبداع والإنتاج الجيد المنظم، وهو ما يضمن حصول المدير وجميع العاملين على كافة الحقوق الخاصة بهم.

ما هو مفهوم الإدارة؟

الإدارة هي اتباع أسس التخطيط والتنظيم مع وضع مجموعة من الخطط التي تهدف إلى الوصول نحو الأهداف المرجوة، وهو ما يتم من خلال استخدام كافة الموارد المتوفرة مثل المالية والبشرية وغيرها.

كما يشمل مفهوم الإدارة الاحتفاظ بجميع المعلومات والتجارب لكي يتم الاستفادة منها في المزيد من العمليات الإدارية.

ما هي أهم مبادئ الإدارة؟

تحتوي السطور التالية على أهم المبادئ التي يجب أن يتم اتباعها من خلال الإدارة الناجحة:

1. تقسيم العمل

أولى مبادئ الإدارة هو تقسيم العمل يجب أن يتم تقسيم مهام العمل على الموظفين، بحيث يقوم كل موظف بمهمة محددة وبالتالي يمكنه التركيز بها، ويمنحك أفضل إنتاجية ممكنة، أما تشتيته بين أكثر من عمل سوف ينتج عنه فاعلية وكفاءة أقل.

2. الانضباط

ثاني مبدأ من مبادئ الإدارة هو الانضباط وبالتالي لابد أن يكون هناك أسس وقواعد محددة للعمل، وبالتالي يكون هناك انضباط من خلال الموظفين، كما يجب أن يتوفر الاحترام المتبادل بين المدير والموظفين لتوفير بيئة مناسبة للعمل.

3. وحدة القيادة

يجب أن يكون الهيكل الإداري واضح أمام العاملين، ويجب أن يحصل كل موظف على التعليمات الواجب عليه اتباعها من خلال مدير واحد فقط، لأن وجود أكثر من مدير لا ينتج عنه سوى التشتت.

4. الأجر العادل

لكي يمكنك الحصول على إنتاج مميز وبجودة مرتفعة لابد أن يحصل كل موظف على الأجر العادل الذي يستحقه مقابل الجهد المبذول، كما يجب أن تكون هناك مكافآت للأداء الجيد لتحفيز الإبداع والإنتاجية الأفضل.

5. تشجيع المبادرة

يعتبر تشجيع المبادرة من مبادئ الإدارة وبالتالي يجب على المدير أن يشجع كافة الموظفين على المبادرة وإبداء الآراء والاقتراحات الخاصة بهم حول أفضل الطرق التي يمكنهم من خلالها تحقيق العمل المطلوب، وهو ما ينعكس بالإيجاب على تحسين الإنتاجية.

6. روح الفريق

من أهم مبادئ الإدارة تشجيع روح الفريق لأن رفع الروح المعنوية وتعزيز التعاون بين الجميع ينتج عنه المزيد من الكفاءة والإنتاجية، ولذلك يجب على المدير الناجح أن يستخدم كلمة نحن بدلًا من كلمة أنا عند مناقشة الأمور الخاصة بالعمل.

7. الاهتمام بالمصلحة الجماعية

يجب أن تكون المصلحة الجماعية ومصلحة المؤسسة بالكامل هي الأهم بالنسبة إلى كل شخص يعمل يعمل بها، وأن تكون أهم من منفعته الشخصية، وبالتالي سوف يعمل كافة الأفراد للوصول إلى الأهداف  المرجوة.

8. المركزية واللامركزية

المركزية هي اقتصار السُلطة على المدير فقط، أما اللامركزية هي توزيع جميع المسئوليات والسُلطات على كافة مستويات الإدارة، وبالتالي فإن أفضل طريقة يمكن اتباعها هي تحقيق توازن بين المركزية واللامركزية.

9. الهيكل الإداري

وأخيراً من أهم مبادئ الإدارة هو الهيكل الإداري فيجب أن يكون هناك هيكل إداري واضح للمؤسسة، حيث يكون على رأس الهيكل رئيس مجلس الإدارة أو المدير التنفيذي ويبدأ التسلسل أسفله حتى يشمل كافة الموظفين، وبالتالي يكون كل موظف على دراية تامة بالمدير الذي يمكنه استشارته في أي شيء يخص العمل.

للمزيد من المعلومات تعرف على استراتيجية إعادة التسويق.

ما هي صفات المدير الناجح؟

إلى جانب اتباع مبادئ الإدارة هناك عدد من الصفات الواجب توافرها لدى المدير لكي يكون ناجح ومتميز، وتتمثل أهم تلك الصفات في الآتي:

1. مهارات الاتصال الجيدة

لابد أن تكون واضح ودقيق في كافة الأوامر التي يتم إصدارها إلى الموظفين، كما يجب أن تكون منصت جيد لهم للتعرف على اقتراحاتهم أو إجابة الأسئلة التي توجد لديهم.

2. القيادة

يجب أن تتمكن من قيادة الفريق بطريقة احترافية، لأن صنع القرار في يدك وبالتالي لابد من وضع جميع التحديات والتغيرات في الاعتبار لاتخاذ قرارات قيادية صائبة. يمكنكم التعرف على مهارات إدارية مهمة لنجاح الأعمال.

3. الانفتاح

المدير الناجح هو من يكون لديه انفتاح على أي تجارب جديدة أو اقتراحات، وعند شعور الموظفين بتقبلك كافة أفكارهم فإن هذه الخطوة تساعدهم على المزيد من الإبداع والابتكار في العمل، وتلك من أهم مبادئ الإدارة.

4. التفاؤل

هناك الكثير من المواقف الصعبة التي يمكن أن تمر على المؤسسة، وعندما يتصف المدير بالتفاؤل فإنه يتمكن من تحويل هذه الصعوبات إلى نقطة انطلاق إلى ما هو أفضل.

5. دافع العمل

يجب أن توضح أمام الموظفين الهدف العام المراد تحقيقه، وبالتالي يمكنك تفويض المهام إليهم لكي تعملوا جميعًا للوصول نحو النتائج المرغوبة.

كما يمكنك الجلوس مع كل موظف منهم بمفرده ومناقشته في الهدف الذي يطمح في الوصول إليه في وظيفته، مع تحفيزه على الوصول إلى ما يطمح إليه.

6. بيئة عمل محفزة

لابد أن توفر بيئة محفزة للعمل لتشجيع الموظفين، حيث يمكن القيام ببعض الأنشطة في العمل لمنع الملل، أو تحميس الموظف من خلال منحه مكافآت تشجيعية عند تحقيق نتائج إيجابية.

7. حل النزاعات

قد يحدث في بعض الأحيان نزاع أو صراع بين الموظفين، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تستمع إلى كافة الأطراف ووجهة نظر كلًا منهم، للوصول إلى حل يرضي كافة الأطراف، ويمكنك معرفة المزيد من خلال الاطلاع على استراتيجيات تسويقية ناجحة.

الخلاصة

وفي الختام لقد وفرنا لكم من خلال الفقرات السابقة الكثير من المعلومات عن مبادئ الإدارة التي يجب أن يتم اتباعها في كافة المنشآت لكي يتم الوصول في النهاية إلى أفضل النتائج الممكنة.

كما تحدثنا عن أهم الصفات التي يجب توافرها في المدير لكي يكون ناجح ومتميز، وانتظروا المزيد من المقالات الهامة من موقعنا مهماز وفي انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم للإجابة عليها.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *