الفرق بين إدارة الأعمال والمالية وفرص العمل لكل منهما

إدارة الأعمال والمالية

إدارة الأعمال والمالية


تقدم كل من إدارة الأعمال والمالية فرصًا وظيفية واسعة في مختلف القطاعات، سواء العامة أو الخاصة، والشركات الكبيرة أو الصغيرة، وتعتبر هاتان الشهادتان أساسًا قويًا لرواد الأعمال الطموحين الذين يسعون إلى تأسيس مشاريعهم الخاصة.

وتشير توقعات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS)، إلى نمو وظائف الأعمال والتمويل بنسبة 5٪ بحلول عام 2029، مع توقع خلق 476.200 وظيفة جديدة، وتهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على درجتي إدارة الأعمال والمالية، وشرح الاختلافات الرئيسية بينهما، لمساعدتك على اختيار التخصص الأنسب لطموحاتك وأهدافك المهنية.

ما الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة المالية؟

يواجه العديد من الطلاب خيارًا صعبًا عند اختيار تخصصهم الجامعي، خاصةً بين درجتي إدارة الأعمال والمالية، حيث يقدم كلا البرنامجين فرصًا وظيفية واعدة، لكنهما يختلفان اختلافًا جوهريًا من حيث المناهج الدراسية والمهارات المكتسبة وبيئات العمل، ويمكن توضيح الفرق بينهما كالتالي:

أولًا: درجة إدارة الأعمال

يركز بكالوريوس إدارة الأعمال على تعليم الطلاب المهارات والمعارف والمبادئ الأساسية لإدارة الأعمال بكفاءة، ويغطي البرنامج الموضوعات المتعلقة بجميع جوانب العمل، من إدارة العمليات إلى إدارة الموارد البشرية.

بالإضافة إلى التركيز على مهارات الأعمال والإدارة، يركز البرنامج أيضًا على تطوير المهارات الشخصية، والتي تشمل التواصل، وحل المشكلات، والاستماع، والعمل الجماعي، والتعاطف، وغيرها.

كما تغطي درجة إدارة الأعمال العديد من المواضيع في مختلف قطاعات الأعمال، بما في ذلك: التسويق والتمويل والموارد البشرية، وتزوّد الطلاب بالمهارات اللازمة للعمل في المجالات الإدارية والإشرافية.

ويشمل برنامج إدارة الأعمال بعض المهارات الرئيسية التي ستتعلمها خلال السنوات الأولى من البرنامج، ومن بين هذه المهارات:

  • تكنولوجيا الأعمال.
  • المحاسبة.
  • القيادة.
  • العمل الجماعي، والذي يُمارس بشكل شائع في دورات بكالوريوس إدارة الأعمال، وذلك يعلم الطلاب كيفية التعامل والتفاعل بشكل فعّال مع الآخرين.

ثانيًا: درجة إدارة المالية

تناسب هذه الدرجة الأفراد الذين يهتمون بالتمويل والمصارف والأعمال والاستثمارات، وتعلمهم المهارات اللازمة لإدارة الشؤون المالية داخل الشركات والمؤسسات، وبعد التخرج يمكن للخريجين تقديم المشورة المالية للعملاء بشأن القضايا المالية والاستثمارات.

كما تمنح درجة التمويل تخصصات مالية متنوعة، مثل: تمويل الشركات (وهي واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في جنوب إفريقيا)، والتقييم المالي، والتمويل السلوكي، والعالمي.

وعند التخصص في مجال التمويل للشركات، يمكن تبسيط عمليات التشغيل للشركة وزيادة الربحية من خلال تقديم فرص استثمارية وإعداد التقارير المالية وغيرها.

وبالمقارنة بين إدارة الأعمال والمالية، تركز درجة التمويل أكثر على تزويد الطلاب بالمهارات الفنية، مثل: المحاسبة، والتحليل المالي، واستخدام البرامج المالية، والرياضيات الأساسية.

إدارة الأعمال أم إدارة المالية؟

عند اتخاذ قرار بين درجة إدارة الأعمال والمالية، يجب أن تأخذ في الاعتبار الفرص الوظيفية وبيئات العمل المتاحة في كلا المجالين، وتشمل الفرص الوظيفية لكل منهما، ما يلي:

أولًا: وظائف تخصص المالية

حملة شهادة التمويل لديهم فرص وظيفية متنوعة، وفيما يلي بعض الوظائف المرتبطة بالتمويل:

1. المحاسب

يعمل المحاسبون عادة في مؤسسات ذات أحجام مختلفة، وهم مسؤولين عن دقة البيانات المالية وامتثالها للقوانين، والحفاظ على السجلات المالية، وإعداد الإقرارات الضريبية.

2. المحلل المالي

يقوم المحللون الماليون بجمع البيانات وتحليلها وإجراء التوقعات والتنبؤات، واستنادًا إلى تحليلهم يمكن للمديرين وقادة الأعمال اتخاذ قرارات أفضل لتحريك الأعمال التجارية إلى الأمام.

3. مستشار الاستثمار

يعمل المستشارون الماليون مع الأفراد أو الشركات، ويقدمون لهم نصائح حول الاستثمار في الأسهم والأسهم المشتركة والسندات، وهم مسؤولون أيضًا عن إدارة الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية للمؤسسات.

4. مسؤول القروض

يعمل مسؤولو القروض في البنوك التجارية واتحادات الائتمان وشركات الرهن العقاري، على تقييم وإعطاء الإذن بالموافقة على قروض الأعمال والائتمان والرهن العقاري من خلال استعراض الوضع المالي للمتقدمين.

ثانيًا: وظائف تخصص إدارة أعمال

عند حصولك على شهادة في إدارة الأعمال، ستكون لديك فرص واعدة في مختلف قطاعات الأعمال، وهذا يمنحك مرونة كبيرة في اختيار وظيفتك، وفيما يلي بعض الوظائف الشائعة التي تتطلب شهادة إدارة الأعمال:

1. محلل أبحاث السوق

يقوم محللو أبحاث السوق بجمع البيانات وتحليلها وتلخيصها حول العملاء والمنافسين، ويدرسون تفضيلات العملاء لتحديد المنتجات أو الخدمات التي يرغبون فيها والأسعار التي يمكنهم دفعها، كما يحللون استراتيجيات المنافسين ويحددون طرقًا يمكن للشركات أن تبرز بها في السوق.

2. محلل عمليات الأعمال

يدرس محللو عمليات الأعمال العمليات التجارية ويعثرون على طرق لتحسينها، ويتم ذلك من خلال الأتمتة أو التحسين التنظيمي، ونتيجة لذلك تحقق الشركات مستويات أعلى من الكفاءة والإنتاجية لإنجاز المزيد من العمل وزيادة أرباحها.

3. مدير مبيعات

يقود مديرو المبيعات فرقًا من المحترفين في مجال المبيعات لمساعدة الشركات على زيادة إيراداتها، ويجب عليهم تحفيز فرقهم باستمرار، وبناء علاقات مع العملاء، وتحديد أهداف المبيعات.

4. موظف إداري

يشرف الموظفون الإداريون على عمليات مكتب الشركة، ويتمثل دورهم في استقبال الزوار والترحيب بهم، وإعداد وإدارة الاجتماعات، وتنسيق المشاريع الإدارية، وغيرها من المهام الإدارية.

أهمية دراسة إدارة الأعمال والمالية

تُقدم كل من درجتي إدارة الأعمال والتمويل العديد من الفوائد للطلاب، بما في ذلك:

  • تتمتع كل من المهن المالية وإدارة الأعمال بمتوسط ​​رواتب مرتفع نسبيًا مقارنة بمجالات أخرى.
  • توفر قطاعات التمويل والأعمال مسارات واضحة للتقدم الوظيفي، وذلك يسمح للخريجين بالتطور إلى مناصب إدارية عليا بمرور الوقت.
  • تتيح درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال للخريجين العمل في مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك: الشركات والمنظمات غير الربحية والحكومة.
  • تقدم درجة التمويل للخريجين فرصة التخصص في مجالات مالية مختلفة، مثل: تحليل الاستثمار، والخدمات المصرفية، والاستشارات المالية.
  • تزود كلتا الدرجتين إدارة الأعمال والمالية الطلاب بمهارات أساسية قابلة للتطبيق في مختلف المجالات المهنية، مثل: التواصل، وحل المشكلات، والعمل الجماعي، والتفكير النقدي.

الخلاصة

في ختام مقالنا نرجو أن نكون أوضحنا الفرق بين كل من درجة إدارة الأعمال والمالية، وأهمية كل منهما في توفير فرص وظيفية مناسبة لخريجيها، سواء في الشركات الصغيرة أو الكبيرة.

تتميز درجة إدارة الأعمال بتقديمها أساسًا واسعًا في مختلف مجالات التجارة، وذلك يمنح الخريجين مهارات متنوعة قابلة للتطبيق في مختلف القطاعات، بينما تركز درجة التمويل على تخصصات أكثر دقة، مثل الاستثمارات والمؤسسات المالية، وبالتالي تناسب الراغبين في العمل في هذا المجال المحدد.

وبالتالي، يعتمد اختيار الدرجة المناسبة على أهدافك وتطلعاتك المهنية، فإذا كنت تبحث عن مسار مهني شامل في عالم الأعمال، فإن درجة إدارة الأعمال هي الخيار الأمثل لك، أما إذا كنت تهتم بمجال التمويل بشكل خاص، وتطمح للعمل في وظائف ذات صلة بالاستثمارات والمؤسسات المالية، فإن درجة التمويل ستقدم لك المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق أهدافك.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *