تقييم الأداء الوظيفي وأهم الطرق المتبعة للتقييم

تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي


تقييم الأداء الوظيفي هي مهمة يقوم بها المدير مباشرةً أو يمكن أن يقوم بها مسؤول من الموارد البشرية، والهدف منها هو تقييم أداء الموظف خلال فترة محددة، وبناءً عليه يتم تحديد إذا ما نجح الموظف في مهامه وفق توقعات الشركة خلال هذه الفترة أو لا.

تقييم الأداء الوظيفي من أهم الخطوات التي يجب القيام بها لتحسين مستوى الشركة، وتطوير بيئة العمل، وذلك بناءً على دراسات عديدة تثبت أهمية التقييم الدوري لأداء الموظفين، حيث تبين بناءً على هذه الدراسات أن مستوى اندماج الموظف في وظيفته يتضاعف حال حصل على تقييم لأدائه بشكل مستمر.

تعريف تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء يمكن تعريفه على أنه عملية نقوم من خلالها بتقييم معدل نجاح الموظف في تأدية مهامه المرتبطة بشكل مباشر بوظيفته، وهذا التقييم يتم بالاستناد على عدد من المعايير المُحددة، والشخص المكلف بالقيام بهذا التقييم هو المشرف أو المدير المباشر لهذا الموظف.

الهدف من تقييم الأداء الوظيفي

الهدف الأساسي من القيام بتقييم الأداء هو تحديد إذا ما كان الموظف قادر على تلبية توقعات الشركة منه أو لا، بالإضافة إلى الإشارة على المواطن الذي يجب أن يتحسن فيها.

تقييم الأداء يُعد ركيزة أساسية من أهم ركائز مجال إدارة الموارد البشرية، وذلك لأنه يحفز الموظف على العمل بفعالية وكفاءة أكثر، ويضمن حصول الشركة أو المؤسسة على أكبر قدر من الإنتاجية والجودة في العمل من الموظفين.

للحصول على أفضل النتائج من تقييم الأداء يفضل القيام به بصفة منتظمة أي بشكل سنوي أو نصف سنوي، وهناك طرق عديدة للقيام به.

فوائد تقييم الأداء الوظيفي

يوجد فوائد كثيرة تترتب على تقييم الأداء يمكن التعرف عليها من موقع مهماز فيما يلي:

يساعد تقييم الأداء في تحديد مجالات التحسين التي يجب على الموظف التركيز عليها والعمل على تحسينها حتى يتمكن مع الوقت من تلبية توقعات أصحاب العمل.

أكثر الأشخاص المستفيدين من هذا التقييم الموظفين الذين لا يملكون دراية ولا معرفة كافية بمجال عملهم.

إعادة تعيين الأهداف والغايات الوظيفية المطلوبة من الموظفين، وهذا بدوره يجعل الموظف دائمًا له هدف واضح يستطيع العمل من أجله مما يساهم في تطوير الشركة ككل.

تقييمات الأداء الوظيفي تساعد على تقديم التغذية الراجعة التي يحتاج إليها الموظفين لتحسين أدائهم، فمثل هذه التقييمات تمثل مصدر قيم للمعلومات بالنسبة لهم يساعدهم على فهم توجيهات مشرفيهم، وتعليقات زملائهم.

يعمل تقييم الأداء الوظيفي بشكل مستمر على تحسين الأداء العام في العمل، وذلك بعد تحديد المجالات التي يجب التحسين فيها، والأهداف الوظيفية، بالإضافة إلى أنه يجعل القوى العاملة منتجة أكثر، وكفاءتها أفضل، وكل هذا يعود بالنفع على المؤسسة.

ننصحك أيضًا بالتعرف على ٧ من مهارات إدارة الأعمال الأساسية تبحث عنها الشركات.

طرق تقييم الأداء الوظيفي

توجد طرق عديدة يمكن من خلالها تقييم الأداء الوظيفي الخاص بالموظفين، وفيما يلي نتعرف عليها مع تحديد أفضل طريقة من بينهم:

1. التقييم الذاتي

إحدى طرق تقييم الأداء هي التقييم الذاتي، وبناءً على هذه الطريقة يتم توكيل هذه المهمة للموظف نفسه، ليصبح هو المسؤول عن تقييم أدائه بنفسه وفق معايير موضوعة مسبقًا.

هذه الطريقة تعتبر جيدة ولكن مع البعض وليس الكل، لذا ينصح بها في بعض الحالات، وأهم ما يميزها أنها تعزز وعي الموظف بذاته، وتساعده على تعيين نقاط قوته، وضعفه.

2. تقييم الأقران

تعتمد هذه الطريقة على توكيل مهمة التقييم لزملاء الموظف في العمل، حيث يطلب منهم تقديم ملاحظاتهم الخاصة بالأداء الوظيفي للموظف ، وهي مفيد في جانب أنها توفر لنا نظرة شاملة لأداء الموظف، ويتم الأخذ في الاعتبار أسلوب تعامله مع من حوله، وقدر مساهمته معهم.

مشكلة هذه الطريقة تكمن في أنه قد ينتج عنها بعض الخلافات التي تقع بين الموظف الذي خضع للتقييم وبين زملائه في العمل حال حصل على تقييم يحتوي على عدة سلبيات، أو العكس حيث قد يتعاطف الزملاء مع الموظف وبالتالي لن يقدموا تقييمهم بحيادية.

3. التقييم وفق المقاييس الموضوعية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام عدد من المقاييس الموضوعية للأداء الوظيفي ومنها الإنتاجية، وجودة العمل الذي تم تقديمه، وتقييم أداء الموظف بصفة عامة.

يساعد هذا النوع من التقييم في تقديم رؤية موضوعية ومجردة خالية من أي انحياز  لأداء الموظف، وهذا الأمر مفيد للغاية في عدد من مجالات العمل الحساسة التي تحتاج إلى تحسين بشكل مستمر.

4. تقييم المشرفين

تعتمد هذه الطريقة على تقييم المدير المباشر للموظف لأدائه، والاعتماد عليها يتيح لنا فرصة لرؤية أداء الموظف من زاوية أوسع، حيث يكون للمشرف المباشر اتصال وثيق مع الموظف، وبالتالي يستطيع أن يوضح له كيف يمكنه القيام بواجباته الوظيفية على أكمل وجه.

5. التغذية الراجعة

تعتمد هذه الطريقة على جمع التغذية الراجعة الخاصة بالأداء الوظيفي لموظف ما من عدة مصادر مختلفة مثل المشرفون، والعملاء، وزملاء العمل، وأحيانًا الموظف نفسه، والمعايير الموضوعة.

تعتبر هذه الطريقة هي أفضل طرق تقييم الأداء الوظيفي لأنها تقدم لنا عرض شامل لأداء الموظف، وهي مفيدة خصوصًا للموظفين الذين يعملون في وظائف لها صلة مباشرة بالعملاء.

جميع الطرق السابقة تفي بالغرض لتقييم الأداء للموظفين، وتلبي أغلب احتياجات المؤسسات، والشركات، وتقييم الأدوار الوظيفية بشكل فعال، وتساعد على تطوير الموظفين، ولكن أفضلهم هي طريقة التقييم من خلال التغذية الراجعة.

تعرف على أفضل الأعمال الإدارية والمهارات المطلوبة لكل وظيفة.

عوامل أساسية في تقييم الأداء الوظيفي

هناك عوامل عديدة يجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار نوع التقييم الأداء الذي سيتم اتباعه، وذلك حتى نضمن الحصول على أفضل النتائج من خلاله، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

  • الهدف من التقييم.
  • حجم المنظمة.
  • قدر تعقيد الدور الوظيفي.
  • الموارد المتوفرة لإجراء التقييم.

ننصحك بالاطلاع على مهارات إدارية مهمة وأساسية وطريقة اكتسابها وتطويرها.

خطوات عملية تقييم الأداء الوظيفي

تشتمل عملية تقييم الأداء على خطوات عديدة تتمثل في الآتي:

  • تحديد الهدف.
  • جمع البيانات.
  • تقييم الأداء.
  • تقديم التغذية الراجعة.
  • إعادة تحديد الأهداف.
  • وضع خطط التحسين. 
  • المتابعة.

معايير تقييم الأداء الوظيفي

هناك معايير محددة يجب أخذها في الاعتبار عن الشروع في تقييم الأداء وذلك لأنها تعتبر نقاط مرجعية يتم من خلالها قياس الأداء الوظيفي للموظف، ومن أبرز هذه المعايير ما يلي:

  • جودة العمل أو الأداء.
  • قدر إنتاجية الموظف.
  • مهارات التواصل.
  • العمل الجماعي.
  • المبادرة.
  • القدرة على التكيف.

قد تختلف معايير تقييم الأداء الوظيفي بناءً على حاجات وأهداف الشركة أو المؤسسة، وبناءً على مهنة أو وظيفة الموظف.

الخلاصة

تقييم الأداء الوظيفي في وقتنا الحالي يعتبر أمر أساسي وبالغ الأهمية في أي منظمة، وذلك لأنه يساعد موظفي الموارد البشرية والمدراء في متابعة أداء الموظفين، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم العملية.

تقييم الأداء الوظيفي أصبح أمر ضروري مع تضاعف أعداد الموظفين، وذلك لأنه يؤثر على كفاءة أداء المهام، فمن خلال التقييم الدوري تزيد فعالية الموظفين، ولكن يجب التأكد من إجراء هذا التقييم بطريقة مناسبة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *