مهارات الموارد البشرية وأهم النصائح لتطويرها

أهم مهارات الموارد البشرية

ما هي مهارات الموارد البشرية


مهارات الموارد البشرية وأهم النصائح لتطويرها

وصف الميتا 

مهارات الموارد البشرية من الضروريات التي يجب توافرها في كل موظف في إدارة الموارد ، وذلك لأن هذه الإدارة تتعامل مع جميع الموظفين وتشترك في عمليات وأنشطة كثيرة. 

مهارات الموارد البشرية هي التي تساعد الموظف على تأدية المهام المكلف بها على أكمل وجه خاصة استقطاب موظفين جدد أو متابعة عملية التوظيف مع المرشحين، وغير ذلك من الوظائف والمسؤوليات الأخرى.

مهارات الموارد البشرية هي العامل الأساسي الذي يؤثر على جودة وكفاءة أداء موظف إدارة الموارد البشرية، فكلما زادت المهارات التي يتحلى بها كلما زادت خبرة وقدرة الموظف على تأدية مهامه بجودة عالية بالخصوص استقطاب الموظفين، ومتابعة المرشحين، وتطوير المدربين، وقياس الأداء.

أهم مهارات الموارد البشرية

يوجد مهارات ناعمة بالغة الأهمية يجب التأكد من أن موظفي إدارة الموارد البشرية يتحلون بها، وفيما يلي نتعرف على أبرز تلك المهارات:

1. مهارة القيادة

القيادة من أهم مهام موظفي الموارد البشرية، وذلك لأن في الغالب يكون دور هؤلاء الموظفين هو التخطيط والتنظيم، وتحفيز الموظفين للوصول إلى نتائج أفضل.

يجب أن يتحلى القائد ببعض السمات ومن أهمها الثقة، والاحترام، والولاء، والقدرة على السيطرة على الموظفين وزملاء العمل، والأقران بشكل إيجابي، بالإضافة إلى القدرة على توصيل التفاصيل، والمهام سواء كانت بسيطة أو معقدة.

القائد هو المسؤول عن القيادة وتحفيز الموظفين، ومراقبتهم في سبيل الوصول إلى أفضل النتائج، ومن أبرز مهارات القيادة التي يفضل أن يتحلى بها موظف الموارد البشرية ما يلي:

  • مهارة حل المشاكل.
  • مهارة التخطيط.
  • مهارة إدارة التغيير.
  • مهارة التواصل

2. مهارات اتخاذ القرار

مدير الموارد البشرية يجب أن يكون قائد لأنه يعتبر قدوة لمن حوله، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لديه حكمة في أخذ القرارات الخاصة بالتنظيم والإدارة بما يتوافق مع أساسيات وأهداف الشركة.

3. مهارات الاتصال

يجب على مدير الموارد البشرية تطوير مهاراته في التواصل بجميع أشكاله سواء من خلال المحادثات، أو الاجتماعات، أو الرسائل البريدية الإلكترونية، أو الرسائل النصية، أو حتى الملاحظات والتقارير التي تكتب بخط اليد، وكذلك المكالمات.

الشخص الذي يتواصل مع الآخرين بشكل جيد يكون أكثر قدرة على النجاح في عمله بغض النظر على ماهيته، لذا يجب على موظفي الموارد البشرية التواصل بشكل فعال مع الآخرين واختيار كلماتهم بعناية.

تكمن فائدة التواصل بشكل فعال في تحسين العلاقات، وتعزيز رضا الموظفين، وزيادة الإنتاجية والمشاركة، وحل المشكلات، والحد من الصراعات في بيئة العمل.

من أجل تحقيق كل هذا يجب التأكد من أن مديري الموارد البشرية لديهم مهارات تواصل قوية تساعدهم على القيام بمسئولياتهم، لأن التواصل الجيد يبني الثقة في المنظمات ويؤدي إلى علاقات تآزرية.

4. المهارات التنظيمية

المهارات التنظيمية هي عبارة عن مهارات تجعل الموظف قادر على تنظيم بيئة العمل، وبالتالي يكون قادر على الوفاء بالمواعيد النهائية، وإدارة الوقت، وتقسيم المهام، وتحديد أهداف المؤسسة، وأخذ القرارات الهامة، وإدارة الفرق وتنفيذ الاستراتيجيات.

كلما كان مدير الموارد البشرية يتميز بأنه لديه مهارات تنظيمية قوية كلما ساهم هذا في نمو الشركة وجعلها أقوى مما كانت عليه، والذي يعزز مهارات التنظيم هو فهم أهداف الشركة، والتناغم في بيئة العمل.

5. قيادة تكنولوجيا الموارد البشرية

متخصص الموارد البشرية يحتاجون إلى خبرة لفهم آليات التوظيف، وتكنولوجيا إدارة الموارد البشرية بصفة عامة، ونظم تتبع المرشحين، وأدوات قياس الأداء، وبرامج إدارة بيانات الموظفين، وتحويل الرواتب.

لذا يجب أن يكون لدى موظفي ومدراء الموارد حلول تقنية متقدمة، ومعرفة تكنولوجية بكل الوسائل التي تساعدهم على إدارة الموظفين بالكامل، وتقسيم مهام التوظيف، وتخريج التقارير الأساسية.

تعرف على تقنيات إدارة المخاطر في العمل.

نصائح لتطوير مهارات التواصل

التواصل من أهم مهارات الموارد البشرية ولذلك يجب السعي بشكل دائم لتطوير هذه المهارة، وفيما يلي نعرض نصائح متنوعة لتطوير مهارات التواصل:

  • الانضمام إلى مجموعات تطوير مهارات العرض والتحدث على قم بالانضمام لمجموعة من مجموعات تطوير مهارات العرض والتحدّث في مؤسسة توستماسترز غير الربحية.
  • قم بعرض تقاريرك وملفاتك على زميل لك أو محرر ليقوم بإعادة قراءتها وتقديم تقييم لك بشأنها.
  • عليك بقراءة الكتب الخاصة بمهارات التواصل وتطوير بيئة العمل.
  • شارك زملائك في العمل في عمل محاكاة من أجل معالجة الموقف، أو أي أزمة يمكن أن تحدث مع الموظف، وبعدها احصل على تقييم لأدائك من الزميل فيما يخص طريقة تحدثك مع الموظف. 
  • تعاون مع فريق المبيعات، والدعاية، والإعلان لتطوير مهارات الإقناع لديك من خلال أفكار جديدة. 

نصائح لتطوير مهارات صنع القرار

صنع أو أخذ القرار من أهم مهارات الموارد البشرية لذا يجب الحرص بشكل دائم على تطويرها من خلال اتباع النصائح التالية:

  • عليك بجدولة القرارات التي تحتاج إلى حسم القرار بشأنها، وبعدها حدد موعد لأخذ القرار بما يتوافق مع المعطيات التي تمتلكها.
  • يمكنك التدرّيب على أخذ قرارات سريعة في الأمور الخارجة عن إطار العمل ومنها التسوق واختيار الملابس وغيره.
  • حاول تعزيز ثقتك في نفسك وفي حدسك، وخذ القرار الأول الذي يتبادر إلى ذهنك في الحسبان.
  • يفضل أن تقوم بالتشكيك في قرارك النهائي قبل أخذه حتى تتأكد من أنك قللت الآثار الجانبية قدر المستطاع.

تعرف على  ما هي إدارة الموارد البشرية وما هي أهم أهدافها.

نصائح لتطوير مهاراتك التنظيم

مهارة التنظيم من المهارات السحرية فهي سر نجاح الأشخاص والمؤسسات، لذا نعرض فيما يلي مجموعة من النصائح العصرية التي من شأنها أن تطور مهارة التنظيم، وهي كالتالي:

  • عليك بحساب الوقت الذي تحتاج إليه كل مهمة، وبعدها خصص فترات زمنية محددة على مدار اليوم لتأدية كل مهمة منهم.
  • ننصحك باستخدام تطبيقات متنوعة مثل Evernote أو Todoist في عملية ترتيب الأولويات، وتنظيم المهام اليومية والأسبوعية والشهرية.
  • استخدام تطبيقات إدارة التقويم مثل Google calendar أو Calendly من الخطوات التي تساعد على تنظيم الاجتماعات والأحداث التي تحدث على فترات متفاوتة.
  • يفضل استخدام الأنظمة الحديثة في فرز المرشحين مثل نظام (ATS) المخصص لفرز السير الذاتية، وتخزين المستندات حتى يكون من السهل الوصول لها بسرعة.

تعرف على قانون إدارة الأعمال وأهميته وتطبيقاته.

نصائح لتطوير مهارات التعلم والتطوير

مجال الموارد البشرية وكيفية إدارتها والنضج فيها يحتاج إلى تعلم وتطوير بصفة مستمرة، لذا نستعرض لكم من خلال موقع مهماز عدد من النصائح التي تعمل على تطوير مهارات التعلم والنمو والتطوير فيما يلي:

  • يمكنك طلب المساعدة من الموظفين الأكثر خبرة منك في المجال لتقييم أدائك الوظيفي، وتقديم الاقتراحات المناسبة التي ستحسن منك. 
  • احضر دورات تدريبية تقدم لك اقتراحات وطرق متنوعة لتحسين أدائك الوظيفي.
  • نظم جلسات صغيرة بعد الدورات التدريبية يتم فيها مناقشة المفاهيم الأساسية والهامة التي تم تناولها في الدورة .
  • عليك بتجربة أساليب متنوعة ومختلفة في التعلم تشمل محتوى مسموع، ومرئي وعملي.
  • قم بأخذ تقييم الموظّفين في الاعتبار.

الخلاصة

مهارات الموارد البشرية هي التي تضمن نجاح تنفيذ المهام المكلف بها موظف الموارد البشرية، والأمر غير مقصور فقط على امتلاك المهارات التي تكلمنا عليها، ولكن يجب السعي بصفة مستمرة لتطوير هذه المهارات قدر الإمكان.

 مهارات الموارد البشرية تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما قسم المهارات المهنية أو العملية، والقسم الثاني هو المهارات السلوكية، وكلا القسمين متساوين من ناحية الأهمية، ويتأثر كل منهما بالآخر، لذا يجب الحرص على تطوير هذه المهارات بصفة مستمرة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *