تعرف على أهم المعلومات عن الإعلان في محركات البحث (SEM)

طرق الإعلان في محركات البحث

كيفية الإعلان في محركات البحث


الإعلان في محركات البحث (SEM) المعروف باسم البحث المدفوع وهو عبارة عن استراتيجية التسويق الإلكتروني المدفوعة التي يلجأ إليها المُعلنون. من أجل إخبار الجمهور بما يقدمونه من منتجات، بالإضافة إلى تسهيل عملية الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهم عن طريق SERPs.

فلقد ساعد انتشار الإنترنت محركات البحث على خلق فرصة جيدة للمعلنين لكي يستفيدوا من SERPs في سياسات التسويق. 

مما جعل شركة Open Text Corporation تصمم أول إعلان لها باستخدام خاصية الدفع مقابل النقرة الواحدة (PPC)، ونظرًا لأهمية الإعلان في محركات البحث (SEM) نقدم لكم معلومات دقيقة عنه في الآتي.

ما هي أهمية الإعلان في محركات البحث (SEM)؟

يساعد الإعلان من خلال محركات البحث العلامات التجارية على تعزيز الوعي وزيادة المعرفة لدى الأفراد. فكلما ارتفع معدل ظهور الإعلانات الخاصة بالعلامات التجارية أو أصبح لها ترتيب في محركات البحث، كلما زادت فرص مشاهدة الجمهور لها.

حيث يساهم التواجد في مقدمة الصفحات الخاصة بنتائج محركات البحث في زيادة الاهتمام بالعلامات التجارية والوثوق فيها بدرجة كبيرة، علاوة على ذلك قد تكون SEM وسيلة فعالة بالنسبة للمسوقين من أجل تشجيع الزيارات للمواقع الإلكترونية وكذلك الصفحات الخاصة بالمنتج عن طريق SERPs.

إلا أن الهدف الأساسي من استخدام SEM هو التعرف على المواقع الإلكترونية بشكل أوسع من خلال الاعتماد على مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المختلفة لتعزيز زيارات الجمهور. على الجانب الآخر يمكن للمسوقين الاستعانة بنظام البحث المدفوع، والترتيبات الخاصة بنتائج البحث العضوي بالإضافة إلى الإعلانات من أجل الترويج للموقع الإلكتروني.

ففي حالة الإعلانات المدفوعة تقوم SEM بتقديم معدلات نقر مرتفعة أي أنها تساعد على الوصول بصورة أفضل (CTR)، كما أنها ترفع معدل التحويلات أكثر من أي وسيلة أخرى من وسائل التسويق الغير فعالة، أيضًا يدعم نموذج PPC الأنشطة التجارية أثناء قيامها بتخصيص الحملات.

الأمر الذي يجعل العلامات التجارية تركز على كلمات معينة لكي يسهل الوصول إلى الجمهور المستهدف. يمكنك معرفة ما هي إعلانات Google وأهم مميزاتها.

وعلى الرغم من هذا يعتبر التوقيت من أهم مراكز القوة التي يتمتع بها الإعلان في محركات البحث (SEM)؛ لأنه يمنح المعلنين فرصة من أجل نشر الإعلانات الخاصة بهم أمام العملاء في الوقت الذي يبحثون فيه عن المنتج على جوجل.

كيفية الإعداد للحملة التسويقية عبر محركات البحث

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند عمل الإعلان في محركات البحث (SEM) عن منتج معين، حيث تحتاج الحملة التسويقية إلى الآتي:

  • تحديد الهدف من الحملة التسويقية المتمثل في (زيادة عدد مرات زيارة الموقع، التعرف على العلامة التجارية، وتشجيع الزوار على اتخاذ قرار ما).
  • دراسة فئة العملاء المستهدفين لمعرفة صفاتهم وطبيعة عملهم ومن ثم إدراج هذه الدراسة على الإنترنت. 
  • قبل الإعلان في محركات البحث يجب عمل بحث دقيق عن المنافسين وطبيعة الإعلانات الخاصة بهم والكلمات المفتاحية التي يعتمدون عليها، وصفحات الهبوط التي تظهر بمجرد النقر على هذه الإعلانات.
  • لابد من استخدام الكلمات المفتاحية المختارة بعناية شديدة، كما يجب عمل قائمة منها تتضمن تلك الكلمات.
  • كلمات متعلقة بالماركة التجارية وكذلك الاسم التجاري الخاص بالمنتج.
  • كلمات عامة توضح صفات المنتج فقط بعيدًا عن العلامة التجارية.
  • كلمات لها علاقة بشخصية العميل الذي يبحث في محرك البحث.
  • المصطلحات الخاصة بالمنافسين لضمان ظهور الماركة التجارية للشركة أثناء البحث عن هؤلاء المنافسين.
  • عند التسويق عبر محركات البحث يجب استخدام صياغات متنوعة من المصطلحات والكلمات المفتاحية على أن تكون مركبة أو طويلة.
  • يجب ذكر مكونات الإعلان، لأنها تسهل لك العملية التسويقية من خلال محركات البحث عن طريق تقديم بعض المعلومات للعميل توضح طبيعة نشاطك التجاري مثل:
  • الرابط الذي سوف يدخل عليه العميل بمجرد الضغط على الإعلان.
  • الرابط الموجود داخل الإعلان.
  • ثلاثة عناوين مختصرة لا يزيد عدد أحرف كل منهم عن 30 حرفًا.
  • مضمون الإعلان الأساسي الذي يجب أن يوضح السمات المميزة لمنتجك ويجب أن يحتوي على بعض الكلمات الرئيسية بالإضافة إلى دعوة من أجل اتخاذ أي إجراء.
  • بعض من الإضافات الإعلانية المتمثلة في روابط أقسام الموقع وكذلك العروض الخاصة.
  • تحسين التصنيف الخاص بالإعلان عن طريق المزايدة عليه.
  • أيضاً عند الإعلان في محركات البحث يجب وضع حد أقصى للميزانية المخصصة للإنفاق بما يتوافق مع سعر النقرة الواحدة على الإعلان أو مقدار التكلفة اليومية المنفقة على الحملة الإعلانية.
  • عمل مجموعات إعلانية ثم استخدام كلمات مفتاحية خاصة بها.
  • تحسين الحملة من خلال مراقبة لوحة التحكم وكذلك قياس مستوى أداء الكلمات المفتاحية وغيرها من المجموعات الإعلانية والمؤشرات. يمكنكم التعرف على كيفية دراسة حالة الإعلانات.

نصائح لنجاح الإعلان عبر محركات البحث

لكي يحقق الإعلان في محركات البحث (SEM) نجاحًا عظيمًا ونتائج مبهرة لابد من تطبيق النصائح التالية:

أولاً: معدل النجاح يكون أعلى في حالات معينة

من خلال التجارب السابقة التي قام بها الخبراء نجد أن الإعلانات في محرك البحث قد حققت نجاحًا كبيرًا في حالات معينة مقارنةً بالحالات الأخرى، من هذه الحالات ما يلي:

1. المنتجات والعلامات التجارية والفئات التي يعرفها الجمهور بالفعل

تدعم الإعلانات الموجودة على محرك البحث في جوجل الشركات لكي تستفيد من عمليات البحث المتداولة عن المنتجات وغيرها من الخدمات المعتادة.

خاصةً وأن الهدف الأساسي من الإعلان هو قيام الأفراد بالبحث عن المنتج على محرك البحث جوجل.

مثال على ذلك إذا كنت تعرض منتجًا مميزًا ومبتكرًا وفي نفس الوقت غير معروف فمن المتوقع أن يفشل الإعلان.

2. الجمهور ذو النية الشرائية القوية

هناك فئة من الجمهور لديهم نية حقيقة في الشراء الأمر الذي يدفعهم للبحث عن المنتجات باستخدام كلمة “أفضل منتج” أو كلمة “شراء”، أو باستخدام أسماء المنافسين الأكثر شهرة.

في هذه الحالة تريد هذه الفئة شراء منتج وفي نفس الوقت تبحث عن أفضل خيار، وهي بذلك تعتبر فئة مثالية يجب التركيز عليها لأنها تبحث عن المنتج الذي يمنحها كل ما تريده.

3. جذب الجمهور من قنوات تسويقية متنوعة

ففي حالة ضغط الجمهور على إعلانك الموجود على الفيسبوك أو مشاهدة هذا الإعلان، فمن المتوقع أن يقوم الجمهور بالبحث عن المنتج أو الخدمة على جوجل في الحال أو بعد عدة ساعات أو بعد أيام من رؤية هذا الإعلان.

خاصةً وأن الجمهور يرغب في جمع معلومات أكثر عن المنتج أو الماركة التجارية بالإضافة إلى أنه يريد قراءة المراجعات والتعليقات المتعلقة بهذا المنتج.

وبالتالي يعتبر هذا التوقيت مناسب جدًا لظهور الإعلان في محركات البحث (SEM)، كما أنه فكرة رائعة لزيادة نسبة مبيعات المنتج.

ثانياً: تحديد موقع الجمهور في قمع المبيعات

وهذا يتوقف على اختيار الكلمات المفتاحية التي تتماشى مع المرحلة الحالية التي يعيشها الجمهور داخل قمع التسويق حيث:

  • مرحلة الوعي: وهي تتطلب استهداف كلمات مفتاحية معينة مثل “ما هو” و “ما هي فوائد”.
  • مرحلة التفكير: وهي تتطلب إضافة بعض الكلمات المفتاحية مثل “دليل” أو “نموذج” في مقدمة القائمة الخاصة بالكلمات المفتاحية.
  • مرحلة الشراء: وهي تتطلب التركيز على بعض المصطلحات ذات النية الشرائية القوية مثل كلمة “مكان” أو كلمة “خصم”.

ثالثاً: البدء بشكل تدريجي

في البداية يجب على المسوقين العمل في نطاق ضيق للتأكد من مدى تأثير الإعلان في محركات البحث (SEM) على نجاح العملية التسويقية لنوعية المنتج المعلن عنه.

أيضًا يجب عدم إطلاق عدد كبير من الحملات الإعلانية، لأنها تسبب ارتباك وتشتت للعملاء نتيجة اختلاف البيانات الخاصة بالمنتج.

لهذا يجب عمل حملة إعلانية واحدة في البداية لمعرفة النتائج التي سوف يكشف عنها الإعلان، ثم عمل حملات متتالية بناءً على الخبرة المكتسبة من الحملة الأولى.

رابعاً: كتابة نص مقنع

يجب أثناء كتابة مضمون الإعلان التركيز على مميزات المنتج وذلك لتشجيع الباحث على الدخول إلى موقع الويب.

أيضًا لابد أن يتضمن النص حلًا للمشكلة التي يعاني منها العميل، أو ردًا واضحًا وصريحًا على السؤال الذي يبحث العميل عن إجابة له في ضوء معرفتك لشخصية العميل.

الخلاصة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال بعد أن قدمنا معلومات مفصلة عن الإعلان في محركات البحث (SEM) مثل ما هي أهمية الإعلان في محرك البحث.

بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على نجاح الإعلان من خلال محركات البحث خاصةً وأن هناك حالات معينة تحقق هذا النجاح منها المنتجات والعلامات التجارية.

الجمهور ذو النية الشرائية القوية وجذب الجمهور من القنوات التسويقية الأخرى، أيضًا لابد من تحديد موقع الجمهور في قمع المبيعات.

وآخر نقطة تضمنها المقال كانت كيفية الإعداد للحملة التسويقية عبر محركات البحث، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم وأن تعبروا عن هذا الإعجاب بتعليق بسيط.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *