تعرف على أهم طرق إدارة الإعلانات المدفوعة

إدارة الإعلانات المدفوعة

إدارة الإعلانات المدفوعة Paid advertising يجب أن تتم بشكل مشابه في كل المنصات الرقمية، وحتى محركات البحث، وجميع وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع المختلفة، والمتاجر الإلكترونية، وذلك حتى نضمن الحصول على نتيجة إيجابية من الحملة الإعلانية. 

إدارة الإعلانات المدفوعة الهدف الأساسي منها هو تحقيق جملة من الأهداف التسويقية التي يقوم بوضعها فريق متخصص في مجال التسويق، وذلك لأن الإدارة الصحيحة تساهم في الوصول بشكل أسرع إلى الجمهور المستهدف.

أنواع الإعلانات المدفوعة Paid advertising

يوجد أنواع مختلفة من الإعلانات المدفوعة Paid advertising التي انتشرت في الآونة الأخيرة، لذا يجب التعرف على هذه الأنواع بالتفصيل حتى نتمكن من إدارة الإعلانات المدفوعة بشكل صحيح يأتي بنتائج إيجابية، وفيما يلي يعرض موقع مهماز أبرز أنواع الإعلانات المدفوعة:

1. إعلانات محركات البحث المدفوعة

هذا النوع من الإعلانات يعتمد على نتائج محرك البحث سواء جوجل أو بينج أو غيره، فتظهر النتائج تتضمن إعلانات مناسبة للكلمات المفتاحية التي اعتمد عليها الباحث.

يعتمد هذا النوع من الإعلانات على ما يعرف بـ الدفع بالنقرة (Pay-Per-Click – PPC)، حيث تلتزم الشركة بالدفع فقط عندما يقوم المستخدم بالنقر على الإعلان.

2. إعلانات الدفع مقابل المشاهدة

يعتمد هذا النوع من الإعلانات على الدفع مقابل عدد مرات ظهور الإعلان للمستخدم، وهذا النوع من الإعلانات يُستخدم أكثر في منصات الفيديو وبالأخص اليوتيوب.

3. إعلانات العرض

يظهر هذا النوع من الإعلانات المدفوعة في أشكال متعددة مثل الصور، واللافتات، والتطبيقات، ومواقع الويب، عملية الاستهداف فيه تتم وفق السلوك، والمكان الجغرافي للجمهور المستهدف.

4. إعلانات الوسائط الاجتماعية

يتم اعتماد هذا النوع من الإعلانات المدفوعة في منصات عديدة من منصات التواصل الاجتماعي، وبالأخص منصة فيسبوك، وإكس (تويتر سابقًا) وانستغرام، ولينكد إن، ويتم تحديد نوعية المنصة التي سيتم الاعتماد عليها بناءً على سلوك الجمهور. 

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتمد هذا النوع من الإعلانات على الإرسال للعميل بشكل مباشر عن طريق منشورات بريدية تتميز بأنها سهلة القراءة ومحددة سواء من حيث المضمون أو الجمهور المستهدف.

يمكن أن يقوم صاحب العمل نفسه بتصميم النشرة البريدية لأن لديه علم أكثر بما هو مناسب لموقعه وعمله، أو يمكن الاستعانة بخبراء في مجال تصميم الإعلانات المدفوعة.

6. إعلانات الأجهزة المحمولة

هذا النوع من الإعلانات يظهر في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويأخذ شكل إعلانات بانر، أو إعلانات داخل التطبيقات.

7. إعلانات المحتوى المدعوم

يظهر هذا النوع من الإعلانات كجزء من المحتوى سواء في مواقع الويب أو المدونات، ويلجأ إليه الأغلب في الآونة الأخيرة لأنه أكثر جاذبية للمستخدمين من مجرد الإعلانات التقليدية، وننصحك أيضًا بالتعرف على أهم ٨ خطوات تساعدك في تحسين معدل التحويل.

طرق مميزة وفعالة في إدارة الإعلانات المدفوعة

يمكن من خلال طرق بسيطة وفعالة القيام بإدارة الإعلانات المدفوعة بشكل إيجابي يزيد من فعالية الإعلان ويأتي بنتائج إيجابية عمومًا، وفيما يلي نعرض أفضل طرق إدارة الإعلانات المدفوعة:

1. إنشاء محتوى إعلاني جذاب

أولى طرق إدارة الإعلانات المدفوعة حتى تتأكد من أن إعلانك جذاب عليك كتابة عناوين جذابة، وواضحة، وموجزة يمكنها جذب انتباه المستخدم. عليك باستخدام الكلمات التي تحث المستخدم أكثر على أخذ إجراء بشكل فوري سواء بالشراء أو الاستفسار أو حتى وضع المنتج أو الخدمة في عين الاعتبار والعودة له فيما بعد.

قم بوضع خيارات بسيطة تسهل على المستخدم أخذ القرار سواء بالشراء أو غيره مثل (اشتر الآن) أو (ضع في المفضلة) أو ( تعرف على المزيد).

استخدم المحتوى المرئي والمصور بكثر واحرص على أن يكون في إعلاناتك صور ومقاطع فيديو جذابة.

2. حسن صفحات الهبوط

عليك مراجعة صفحات الهبوط الخاصة بإعلانك وتأكد من أنها ذات صلة بالإعلان ومطابقة للرسالة التي يحتوي عليها، وذلك حتى تعزز من مصداقية المنتج أو الخدمة التي تعلن عنها.

أحرص على أن تكون صفحة الهبوط سهلة الاستخدام بمعنى أن المستخدم يستطيع بشكل سلسل التنقل بين الصفحات والعثور على المعلومة التي يريدها.

ضع دعوة واضحة يمكن معها بسهولة أخذ إجراء معين مثل الشراء، أو ملء البيانات، أو الحجز، أو الاستفسار، وغيره.

3.تتبع وتحليل النتائج

إدارة الإعلانات المدفوعة بشكل صحيح تحتاج إلى متابعة واستخدام أدوات التحليل المتاحة في المنصات الإعلانية المختلفة، لأن من خلال تحليل الحملة بشكل فعال يمكن التعرف على معدل نجاحها أو تحديد التحديات التي تواجهها وبالتالي بسهولة يمكن التغلب عليها.

قم بتحليل البيانات بصورة منتظمة حتى تعرف ما هي الإجراءات التي قمت بأخذها وتم وكانت فعالة، وما هي الإجراءات التي قمت بأخذها وتم إثبات أنها غير فعالة.

بناءً على ما ظهر لنا بعد تحليل البيانات والنتائج سنقوم بعمل التحسينات اللازمة التي من شأنها أن تحسن من أداء الحملة، وتساهم في تطويرها، ولهذا ننصحك بالتعرف على أدوات تحليل البيانات وطرق اختيار الأنسب منها.

كيفية تحسين أداء الحملات الإعلانية المدفوعة

عملية إدارة الإعلانات المدفوعة يجب ألا تكون مقصورة فقط على إدارة الشؤون المادية وحسب، بل يجب العمل على تحسين أداء الحملات الإعلانية المدفوعة عن طريق مجموعة من النصائح المفيدة الأخرى ومنها ما يلي:

1. تحديد الهدف من الحملة بوضوح

يجب قبل البدء في تصميم حملة إعلانية مدفوعة تحديد الهدف منها بشكل واضح سواء كان تعزيز حركة المرور في الموقع، أو زيادة أعداد العملاء المحتملين، أو حتى زيادة المبيعات.

عندما نقوم بتحديد الهدف نعزز من فرص نجاح الحملة الإعلانية خاصةً إذا كان هذا الهدف قابل للقياس مثل عدد النقرات أو معدل التحويل، أو الربح المادي، وننصحك بالتعرف على دراسات حالة الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة.

2. فهم الجمهور المستهدف

قبل تصميم أي إعلان مدفوعة يفضل أن تقوم بعمل بحث شامل عن الجمهور الذي تسعى إلى استهدافه، وتعرف عليه وعلى رغباته، واحتياجاته، والأمور التي يبحث عنها، وأكثر المنصات الإلكترونية التي يتواجد عليها.

حاول قدر المستطاع أن تعتمد على استراتيجيات استهداف متقدمة مثل استخدام بيانات توضح لك اهتمامات جمهورك، وسلوكياته ورغباته، وبعض البيانات الديموغرافية الأخرى التي تساعدك في الاستهداف بشكل دقيق.

3. اعتمد على الكلمات المفتاحية المناسبة

عندما تقوم بتصميم إعلان مدفوع ننصحك باستخدام كلمات مفتاحية مناسبة بمعنى أن يكون جمهورك المستهدف يستخدمها في عمليات بحثه، وفي هذا الشأن يمكنك الاستعانة بأدوات مثل جوجل كيبورد بلانر وهي أداة مجانية.

حاول أن تختار الكلمات المفتاحية ذات الصلة أي الكلمات المرتبطة بما تقدمه من خدمات ومنتجات فالاعتماد على الكلمات ذات معدل البحث المرتفع فقط لن يكون مجدي.

يفضل أن تختار كلمات مفتاحية طويلة أي مكونة من ثلاث كلمات أو ما يزيد وذلك حتى تعزز من فرص ظهور الإعلان أمام الجمهور المناسب، بالإضافة إلى أن المنافسة في الكلمات الطويلة تكون أقل من المنافسة في الكلمات القصيرة.

الخلاصة

إدارة الإعلانات المدفوعة Paid advertising أمر بالغ الأهمية، وذلك لأن الفشل في الإدارة يترتب عليه الحصول على نتائج عكسية، وذلك لأن هذه الطريقة من التسويق تعتبر سلاح ذو حدين يمكن أن يفيد وأحيانًا يسبب ضرر.

إدارة الإعلانات المدفوعة ينتج عنها أكبر استفادة حال فهمنا آلية عملها، وتمكنا من تحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها، والعكس صحيح فإن التعامل مع الحملات الإعلانية المدفوعة بشكل خاطئ سينتج عنه حصولك على تجربة سيئة. 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *