إدارة الإعلانات عبر الجوال للمسوقين والمعلنين

ما هي الإعلانات عبر الجوال

أصبحت الحملات التسويقية الرقمية من أهم الأساسيات التي يعتمد عليها كافة الشركات لعرض منتجاتهم مع توضيح أهمية كل منتج، ولكن بالرغم أن هذا الأمر يعتمد على عدة خطوات لتتمكن من إدارة الإعلانات عبر الجوال بصورة فعالة.

إلا إنه أصبح في وقتنا هذا من السهل استخدام هذه الأدوات بواسطة الجوال لكي تتمكن من إدارة حملاتك الإعلانية بأقل تكلفة وبكفاءة عالية.

دليل أدوات إدارة الإعلانات عبر الجوال

تعدّ عملية إدارة الإعلانات عبر الجوال من أهم أشكال الإعلان الرقمي التي يتم تطبيقها بواسطة الجوال لاستهداف المستخدمين، وهذه الخطوات يمكن اعتمادها سواء بالجوال أو بالأجهزة اللوحية المختلفة، حيث تعد بمثابة التسويق الرقمي للأعمال، لذا لا عليك سوى تطبيق الخطوات التالية: 

1. تحليل الأهداف

لا بُد أن تقوم بتحديد الهدف من الحملة بصورة مسبقة، مع تحديد أهم النتائج المتوقع الحصول عليها بعد تنفيذ تلك الحملة، فعادةً ما يكون الهدف منها هو زيادة الوعي بالخدمات أو المنتج الذي تقدمه شركة ما، وذلك لزيادة المبيعات، وزيادة عدد العملاء التابعين لهذا المنتج.

كما يكون الهدف أحيانًا هو الترويج لمنتج أو لصفحة معينة ما زالت حديثة بالسوق، والمميز في هذا النوع من الحملات بأنها تزيد من عدد الاشتراكات التي تتم عبر الجوال.

2. توجيه الإعلان لجمهور محدد

مهما كان نوع المنتج فإنه عادةً ما يستهدف فئة محددة سواء الرجال أو النساء أو الأطفال وهكذا، وهنا يكمن دور هذه الحملات في الوصول إلى أكبر عدد من العملاء التابعين لهذه الفئة، وذلك من خلال التعرف على اهتماماتهم وتفضيلاتهم.

تتضمن هذه الخطوة التعرف على المناطق الجغرافية التي يوجد بها أكبر عدد من الفئات المستهدفة وهذا من خلال الاطلاع على أهم الاستطلاعات الهاتفية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الطرق التي تساعد في معرفة أهم أفكار وعقليات المستهدفين لاستهدافها بصورة مباشرة، ننصحك بالاطلاع على أفضل خمس خطوات تساعدك في عملية تدقيق تحسين محركات البحث.

3. تحديد نوع وماهية الإعلان

لا بُد من تحديد نوع الإعلان حسب ما يناسب المنتجات التي تقوم بعرضها، أي تختلف الحملات الإعلانية التي تتعلق بالمنتجات الدراسية عن تلك التي تصمم للمنتجات الدراسية وهكذا.

كما أن الغرض من الحملة يحدد نوع الإعلانات المناسبة إذا كان الهدف هو زيادة المبيعات أم استهداف قاعدة أكبر من البيانات أو توسيع بقعة انتشار المنتجات وهكذا.

4. المدة المقدرة للإعلان

هذه الخطوة تتضمن التخطيط الفعلي للحملة، فالوقت المناسب يتحدد وفقًا لعدة عوامل:

  • يتحدد حسب نوع الإجراء الذي سيقوم به المشاهد، إذا كان بنقرة واحدة أو من خلال اتباع خطوات متعددة وغيرها من الخطوات التي يتيحها لك مدير الإعلانات، فمثلًا إذا كان الوصول لصفحة الشراء يتم بنقرة واحدة فإنك ستعتمد على الإعلانات القصيرة وهكذا.
  • حسب البيانات التي اطلعت عليها مسبقًا ستعرف أهم تفضيلات العملاء حول نوع ومدة الإعلانات، وعلى أساس هذه التحليلات تقوم بتحديد المدة المناسبة.
  • حسب الميزانية المتاحة يتم تحديد الوقت، وذلك لأنه كلما زاد الوقت كلما زادت التكلفة.

5. أنواع الأجهزة المستهدفة

يجب معرفة أن إدارة الإعلانات عبر الجوال لا يستهدف بالضرورة أصحاب الهواتف فحسب، بل يمكن استهداف الهواتف وكافة الأجهزة اللوحية، والهدف من تحديد فئة الأجهزة هنا هو تحديد الترميز المناسب والجودة التي يصمم بها الإعلان.

فكلما كانت الشاشة أكبر كلمات كانت تتطلب جودة أعلى، مع مراعاة حجم الوقت الذي يقضيه العملاء على مواقع الويب والتطبيقات المختلفة، وهذا يختلف من منطقة جغرافية لأخرى.

6. خطوة تصميم الإعلان

أي اختيار المحتوى والرسومات والعبارات وغيرها من التفاصيل التي يجب وضعها في الاعتبار عندّ تصميم الإعلان، ولكن يجب الالتزام بالإرشادات التي يتم تطبيقها على الإعلانات التي يتم تصميمها عبر الجوال وذلك لكي تتمكن من استهدف الشريحة التي تسعى للوصول إليها.

مع مراعاة تصميم رسومات عالية الجودة، واختيار الخطوط بدقة وكذلك الألوان بحيث لا تسبب النفور ولكنها تلفت الانتباه بشكل فعال، كما يجب التأكد أن المحتوى الذي تقدمه مقنع للمشاهد، وننصحك بالاطلاع على أهم مميزات إعلانات الفيسبوك.

أنواع الإعلانات عبر الجوال

هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها تنسيق الإعلان المناسب، وهذا اعتمادًا على نوع الاستراتيجية المناسبة التي ترغب في تطبيقها، ولهذا لكي تتمكن من إدارة الإعلانات عبر الجوال للمسوقين والمُعلنين، لا بُد من التعرف على أهم هذه الأنواع والتي تتمثل فيما يلي:

إعلانات الألعاب

أولى أنواع الإعلانات عبر الجوال هي إعلانات الألعاب هذا النوع إذا كان الهدف من الإعلان هو زيادة التفاعل، ويكون مصمم في صورة لعبة أي إعلان قابل للعب، وعادةً ما يثير هذا النوع من الإعلانات فضول المشاهد مما يدفعه للعب، وهذا النوع يوجد منه أشكال عدة ولكن أشهرها الإعلانات التي تظهر على تطبيقات الهاتف، والتي يقوم فيها العميل باختيار نوع اللعبة المناسبة قبل إتمام الشراء.

إعلانات الفيديو

كذلك من أنواع الإعلانات عبر الجوال هي إعلانات الفيديو ونظرًا أن كل مستخدمي الأجهزة اللوحية يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديوهات، فبالتالي يترتب على هذا الأمر زيادة شعبية هذا النوع من الإعلانات، ولكن ما يميز هذا النوع حقًا هو أنه عادةً ما يكون قصير ويجذب الانتباه، وعادةً ما يظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يصادفه المشاهد كإعلانات وسيطة أثناء الاستخدام.

إعلانات البانر

يطلق على هذا النوع إعلانات العرض وهو يميل إلى أنواع الإعلانات التقليدية نسبيًا، وهو مناسب للهواتف وأجهزة سطح المكتب، حيث يتميز بأنه يحتوي على أمثلة عديدة من الإعلانات، ويتم فيها اتخاذ دعوات قوية لكي يتم فيها اتخاذ إجراء، وعادةً ما تتميز هذه الوسائط بأنها ميالة إلى الأداء الفعال والمؤثر بالرغم من بساطة التفاصيل.

الإعلانات الأصلية

أيضاً الإعلانات الأصلية تعد إحدى أنواع الإعلانات عبر الجوال وهذا النوع يكون بعيدًا كليًا عن الإعلانات الصاخبة بل هي جزء مهم من بيئة التطبيق وهي من الإعلانات الغير مباشرة، وهذا النوع من الإعلانات مناسب جدًا لكل من المعلنين والمستخدمين لأنها عادةً ما تكون أقل تدخلًا ولا تزعج المستخدمين.

إعلانات قابلة للتشغيل

تعدّ من أكثر أنواع الإعلانات انتشارًا والأعلى تفاعلًا، يتم من خلالها اختبار التطبيق قبل الشروع في التحميل، وهي تكون بمثابة عروض توضيحية يتم من خلالها التعرف على أهم أساسيات التطبيق، وعادةً ما يتم النقر عليها من قبل المستخدم لكي يتمكن من مواصلة اللعب، وهو من أنواع الإعلانات التي تعمل على تحسين تجربة المستخدم.

إعلانات الويب للجوال

يتميز بأنه يجمع بين تنسيقات سطح المكتب والتنسيقات التقليدية ولكنها تتم وفقًا لأسس مُحسنة لتناسب الهواتف والأجهزة اللوحية، ولكن يعدّ هذا النوع من أقل الأنواع تفاعلًا مقارنة بأنواع الإعلانات الأخرى.

الإعلانات البينية

أو كما يطلق عليها الإعلانات التفاعلية وتتميز بأنها عادةً ما تملأ الشاشة، وهي تظهر في وقت توقف التطبيق لتغطي الواجهة بالكامل، أي بعد إكمال جيم معين في لعبة أو الانتهاء من مشاهدة مقطع فيديو محدد وهكذا.

الخلاصة

إن عملية الاعتماد الكلي على جودة المنتج للتسويق أصبح أمرًا تقليديًا وغير مؤثر، وذلك نظرًا لاكتساح مجال الإعلانات عبر الجوال Mobile Marketing هذه المساحة ليبرز أهم مميزات المنتج والعمل على جذب انتباه المشاهد لأمر محدد.

خاصةً أن الأمر ليس بهذه الصعوبة بل أصبح بالإمكان إدارة الإعلانات عبر الجوال للمسوقين والمُعلنين بخطوات سلسة وبسيطة تساهم بشكل فعال في زيادة حجم التفاعل الموجه نحو العلامة التجارية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *