ما هو تخصص HR وأهم الوظائف التي يمكن العمل بها

ما هو تخصص HR

يعتبر تخصص HR هو واحد من بين التخصصات التي لها أهمية كبيرة في الشركات، وذلك لأن العاملين في ذلك التخصص يتم إسناد لهم الكثير من المهام المختلفة، والتي يكون لها دور كبير في تحسين الخدمات داخل الشركة، والتفاعل مع الموظفين وتلبية احتياجاتهم.

يشرف تخصص الموارد البشرية على العاملين ويساعد على تطويرهم من كافة الجوانب المهنية، ولكن العمل في هذا التخصص يحتاج إلى الدراسة الجيدة، وامتلاك مجموعة من المهارات التي تساعد الفرد على تطوير ذاته وتطوير جهة العمل.

ما هو تخصص HR؟

يعد تخصص HR من الأقسام الهامة داخل كل شركة أو مؤسسة، حيث إنه يقوم بالإشراف على العاملين، والعمل على تطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى الكثير من الأدوار والمهام المختلفة مثل إجراء المقابلات الشخصية.

يعمل هذا التخصص على مد الموظفين بالخبرة التي يحتاجون إليها، عن طريق توفير لهم التدريبات اللازمة، وتعزيز طرق مختلفة من أجل التواصل معهم، بالإضافة إلى حل المشاكل التي قد يتعرض لها الموظفين.

وبالتالي يمكن القول إن تخصص الموارد البشرية من التخصصات المميزة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أي مجال، إذ أن هذا التخصص يندرج منه العديد من الأقسام وبالتالي يتم إسناد له عدة مهام مختلفة.

أهمية قسم الموارد البشرية HR

يعتبر قسم الموارد البشرية من الأقسام التي يكون لها أهمية كبيرة داخل كل مؤسسة، وذلك لأنه يقوم بوضع العديد من الخطط والاستراتيجيات، بالإضافة إلى مساعدة الإدارة في الكثير من الأمور، ويمكن شرح أهمية هذا القسم من خلال النقاط الآتية:

  • تساعد أقسام الموارد البشرية المختلفة في القيام بالعديد من المهام، وخاصةً التي تتعلق بالموظفين.
  • كما أن هذا القسم يساعد على تحسين بيئة العمل بشكل عام من خلال التحدث مع الموظفين والتعرف على المشاكل التي يتعرضون لها.
  • يعمل على تحسين أداء الموظفين من خلال فهم احتياجاتهم، وحل مشكلاتهم.
  • بالإضافة إلى دور العاملين في هذا القسم حول جذب القوى العاملة إلى الشركة.

وظائف تخصص الموارد البشرية

توجد الكثير من الوظائف المختلفة التي يتم إدراجها ضمن تخصص hr والتي يقوم بها العاملين في هذا التخصص، والتي يمكن توضيحها بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

1. مدير الموارد البشرية

تختلف مهام مدير الموارد البشرية من شركة إلى أخرى، وذلك على حسب الكثير من العوامل أهمها حجم الشركة، وكذلك طبيعة العمل بها.

ويقوم مدير الموارد البشرية بالمشاركة الفعالة في الإدارة، والعمل على وضع الخطط التي تعمل على تحسين أداء الشركة، والمساهمة في تطويرها، بالإضافة إلى اهتمامه بالموظفين والآلات التي يعملون عليها، ومراعاة معايير السلامة.

كما أنه في بعض الشركات يكون مسؤول عن التوظيف، وكذلك تطوير المهارات البشرية وإدارة المواهب، وإجراء المقابلات وغيرها من المهام الأخرى.

2. مشرف الموارد البشرية

يقوم بالعمل على إدارة العلاقات بين الموظفين، ويعمل على توفير حلول لأي من المشكلات التي تواجه الموظفين، وحل النزاعات الواقعة ما بين الموظفين وبعضهم البعض.

كما أنه يقوم بالعمل على تحليل أداء الموظفين، وعمل تقييم شامل لهم، من أجل الارتقاء بمستوى العمل بشكل عام.

3. مساعد الموارد البشرية

يعتبر من الوظائف التابعة إلى تخصص hr ولكن مهامه تكون بسيطة، حيث يكون مسؤول عن العلاقات العامة والرد على المكالمات، وتنظيم المواعيد.

ما هو عمل موظف HR

إن تخصص HR من التخصصات التي يتم من خلالها العمل في الكثير من الوظائف المختلفة، كما أنه يكون مسؤول عن القيام بالكثير من المهام، وذلك على حسب وظيفته في الشركة، وكذلك طبيعة عمل الشركة، ومن أهم المهام التي يقوم بها موظف HR الآتي:

1. توظيف الفئات المرشحة

إن عملية التوظيف هي من العمليات التي تحتاج إلى أشخاص لديهم الخبرة والكفاءة، وبالتالي فإن قسم الموارد البشرية يكون مسؤول عن تلك العملية، حيث يقوم بالعمل على اختيار الشخص المناسب للوظيفة.

يقوم مسؤول الموارد البشرية بالعمل على إجراء المقابلات الشخصية مع الفئات المتقدمة للوظائف، ويقوم بدراسة حالة كل متقدم، وإجراء له الاختبارات اللازمة، ودراسة ملفه الشخصي والمهارات التي يمتلكها والخبرات، وبالتالي يتم اختيار الشخص المناسب.

بالإضافة إلى دوره أيضاً في حالة ترقية الموظفين العاملين بشكل فعلي في الشركة، وذلك من خلال ترشيح الفئات التي تتمتع بالخبرة والمهارات.

2. إدارة الرواتب

تقوم إدارة الموارد البشرية بالعمل على دراسة ملفات الموظفين، والتعرف على رواتبهم، والحوافز الشهرية، وكذلك معالجة تلك الملفات في حالة الإجازات أو التغيب عن العمل، أو الجزاءات.

كما أن العاملين في هذا القسم يقومون بالعمل على طباعة الشيكات الخاصة بالرواتب، وكذلك يكون مسؤول عن عملية إيداع الرواتب في البنوك، وغيرها من المهام الأخرى التي تتعلق بملف الرواتب.

3. المحافظة على سجلات الموظفين

يقوم تخصص HR أو مدير الموارد البشرية بالمحافظة على السجلات الخاصة بالعاملين في الشركة، وتشمل تلك السجلات كافة المعلومات عن الموظف، حيث تحتوي على الترقيات والمميزات، وكذلك الإجراءات التأديبية التي صدرت بحق الموظف.

بالإضافة إلى سجلات التأمين الصحي، واللوائح، وإجراءات التقاعد، وغيرها الكثير من الأمور الأخرى التي يتم تدوينها في سجل العامل.

4. اتخاذ الإجراءات التأديبية

إن الإجراءات التأديبية هي واحدة من بين الأمور التي يتم اتخاذها في حالة إن خالف أي موظف من موظفي الشركة اللوائح أو القوانين الخاصة بالعمل، أو في حالة صدور سلوك غير جيد، وبالتالي يتم صدور إجراء تدريبي من أجل معاقبة الموظف على ما صدر منه.

الخلاصة

وفي الختام، يعد تخصص HR من التخصصات التي لها مستقبل كبير، وذلك لأن دورها كبير في تحسين الشركات ومساعدتها على الارتقاء والتطوير من خلال الاهتمام بموظفيها، وتلبية احتياجاتهم.

كما أن العمل في هذا التخصص يحتاج إلى الدراسة واكتساب المهارة، وذلك من أجل التطوير في المجال والارتقاء في الوظائف المختلفة التابعة إلى هذا التخصص.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *