المسوقين بالعمولة: تعرف على الدليل الشامل لأهم مهاراتهم

برنامج المسوقين بالعمولة

المسوقين بالعمولة هم هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون موقع ويب أو يقومون بعمل مشروع عبر الإنترنت مثل تصميم مدونة أو متجر وما يماثلها، أي الأشخاص الذين يرغبون في بناء جمهور، حيث يعتمد برنامج التسويق بالعمولة على توصية العملاء بشراء المنتجات الرقمية مقابل عمولة محددة.

هذا يمكن أن يكون له العديد من الأشكال مثل أن تقوم الشركات بدفع رسوم لك لكي توصي بمنتجاتهم، وهنا شريطة أن تمتلك عدد كبير من المتابعين أو تقوم بالتسويق عن صفحة أو شركة محددة، ويحدد مقابل مادي يأخذه المسوقين بالعمولة بالاتفاق مع الطرف المستفيد.

أنواع المسوقين بالعمولة

لا يتوقف دور المسوقين بالعمولة على ما سبق فحسب، بل لهم العديد من الأدوار، وذلك نظرًا لتنوع عمليات التسويق بالأساس، حيث ينقسم إلى 3 أنواع ولكل نوع وظيفة محددة كالتالي:

1. التسويق المتضمن

 يعتمد على قيام ارتباط عميق بين كل منّ الشريك والخدمة التي يقوم بالترويج لها مهما كان نوعها، فهو يعتمدّ على مشاركة المسوق لتجربته الإيجابية مع المنتج، ويتم تصويرها في صورة فيديوهات.

استخدامها كإعلانات للمنتج، وعادةً يتم الاعتماد فيه على المصادر والشخصيات الموثوقة، وذلك لأن الأمر يرتبط بشكل كبير بسمعة الشخص، وعادة ما تكون معلومات المنتج موثوقة بالفعل. يمكنك الاطلاع أيضًا على: خطوات تحسين الأداء الإعلاني

2. التسويق الغير مرتبط

هذا النوع يختلف كليًا عن النوع السابق، وذلك لأن الشريك فيه لا يرتبط بالمنتج الذي يروج لها، وبالتالي فهو لا يقدم أي توصيات لها.

عادة ما يكون هذا الشخص لا يمتلك الخبرة أو المهارة أو المعلومات التي تدفعه لكي يقدم ادعاءات حول هذا المنتج، لهذا عادة ما يكون أقل ارتباطًا عن النوع السابق.

بل يكون مجرد نموذج إعلاني يتضمن المنتج بشكل أساسي وأهم المميزات والعيوب وكافة التفاصيل فحسب، دون النصح أو التوصية بالاستخدام.

3. التسويق المرتبط

يقصد هنا هو القيام بالترويج للمنتج من قبل الشركات التي ترتبط بشكل أو بآخر بالمنتج، ولكنه لا يكون مرتبط بشخص واحد وإنما يكون ارتباط قائم بين شركة ومنتج أو خدمة.

الشرط هنا أن تكون الشركة لديها قدر كافي من الخبرة والنفوذ التي تُمكنها من فرض سيطرتها بشكل موثوق ومؤثر، ولكن بالرغم من ذلك لا تقوم الشركة بالتوصية أو بالنصح باستخدام المنتج، فقد الترويج للمنتج فحسب، يمكنك الاطلاع على: إدارة الإعلانات المدفوعة.

المهارات التي يحتاجها المسوقين بالعمولة لتحقيق النجاح

نظرًا أن معظم الأنشطة التي يقوم بها المسوقين بالعمولة عادةً ما تكون عبر الإنترنت، فهذا بدوره يتطلب توافر العديد من المهارات للنجاح في القيام بالتسويق بشكل عام ولتحقيق النجاح بشكل خاص، ولعل من أهم هذه المهارات:

  • يفضل أن يكون المسوق حاصل على دورات تدريبية سابقة قبل العمل في هذا المجال، فكما وضحنا أن مجالات التسويق عديدة ولمل مجال يتطلب توافر مهارات معينة، فهناك بعض المهارات الصعبة التي يفضل اكتسابها مثل تعلم اللغات والبرمجة والترجمة.
  • أن يكون شخص مبدع ومبتكر، قادر على طرح أفكار وطرق جديدة ومختلفة للترويج لمنتج أو خدمة محددة، يمكنك الاطلاع أيضًا على: استراتيجيات الحملات الإعلانية الناجحة.
  •  كذلك القدرة على التعاون والحماس المستمر.
  • لكن تعد مهارات البيع من أهم المهارات التي يجب التحلي بها، وذلك لكي تتمكن من كسب ثقة العملاء، فتلك المهارات تُمكنك من الترويج بشكل مؤثر للمنتج.
  • المهارات التقنية لكي تتمكن من التعمق في التفاصيل، خاصةً إذا كُنت تسعى لتصميم مدونة أو موقع خاص بك، فهذه المهارات تسهل عليك الكثير من الخطوات فيما بعد.
  • اكتساب المهارات التحليلية التي تساعدك على اكتشاف الاستراتيجيات التسويقية المختلفة، فهذا يساعدك على التعرف على الأساليب المنطقية والهدف الأساسي من عملية التسويق ككل، يمكنك الاطلاع أيضًا على: تحليل السوق والمنافسين.
  • القدرة على التطوير المستمر من المهارات والمعلومات التي تمتلكها.
  • التعرف على المشكلات ومعالجتها سريعًا.
  • الابتعاد عن الافتراضيات، والقدرة على توضيح وجهات النظر بشكل واضح.

كيف يحصل المسوقين بالعمولة على أجورهم

هناك 4 طرق شهيرة يتمكن من خلالهم المسوقين بالعمولة من الحصول على أجورهم، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

1. شريط

هو عبارة عن معالج دفع، عادةً ما يعتمد عليه رواد الأعمال، ولكنه من الطرق الشائعة والموثوقة، ويعتمد بشكل أساسي على جمع المدفوعات ويحدد رسوم محددة وعادة ما تكون منخفضة مقارنة بالطرق الأخرى.

لذلك تعتمد عليه الشركات، وهذه الخدمة متاحة في العديد من البلدان، بل وتعدّ من الخدمات الشائعة بشكل كبير.

2. بينج بونج

هذه الخدمة متخصصة في استقبال أنواع المدفوعات الحدودية، ولهذا فهو عادة ما يستخدم بنطاق واسع، بل ونجد الكثير من الشركات الكبرى تقوم بالاعتماد عليه مثل أمازون.

لكي تتمكن من تلقي المدفوعات من الخارج، ولكن ما يميزه عن الطرق الأخرى، أن نسبة الرسوم فيه 1%، كما أنه لا يطرح رسوم صناعة، ويتيح خدمة FIRC الآلية.

3. بايونير

أحد الطرق الشهيرة في كل دول العالم والموثوقة، فهو متخصص في الدفع عبر الحدود ويتعامل مع الشركات والمسوقين بالعمولة والعالمين المستقلين، كذلك يتعاقد معه العاملين على أمازون.

يتميز بأنه يمكنك من تلقي المدفوعات من مختلف الدول، ولكن شريطة أن تكون الشركة من ضمن القائمة البيضاء، ولكنها تفرض رسوم مرتفعة نسبيًا.

4. باي بال

بالرغم من رسومه المرتفعة، ولكنه من أكثر الطرق التي تستخدم على نطاق واسع مقارنة بالطرق السابقة، حيث تتعاقد معه كبرى الشركات في العالم لتحويل المدفوعات للشركاء.

فقدّ تم استخدامه على نطاق واسع، خاصةً أنه سهل الاستخدام، كما يمكن استخدامه من قبل المسوقين بالعمولة سواء التابعين أو المستقلين.

الخلاصة

هكذا وضحنا لك أهم مهارات المسوقين بالعمولة وكيف يختلف دور المسوق حسب نوع التخصص الذي يختاره، بالإضافة إلى توضيح أهم التفاصيل التي تساعدك على النجاح في هذا المجال.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *